الرئيسية أحداث المجتمع التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب ترفع مطالبها إلى وزير التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي و التكوين المهني(قطاع التعليم العالي).

التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب ترفع مطالبها إلى وزير التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي و التكوين المهني(قطاع التعليم العالي).

IMG 20201111 WA0077.jpg
كتبه كتب في 11 نوفمبر، 2020 - 10:05 مساءً

صوت العدالة – مجتمع

توصلت الجريدة بنسخة من مراسلة التنسيقية الوطنية للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، والتي تضمنت انه بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدتها وبعد تدارس تقارير الجموع العامة التي عقدت خلال الأسبوعين المنصرمين بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، وبعد مناقشة مستفيضة لاستطلاعات الرأي التي توصلنا بها خلال الفترة الممتدة بين 1 نونبر 2020 و 8 نونبر 2020، فقد اتضح للتنسيقية الوطنية للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بصورة أوضح و أشمل مواقف الطلبة الحاسمة بمختلف ربوع المملكة و مطالبهم الأساسية التي لا يمكن التراجع عنها والتي تتمثل أساسا في: 
رفضنا التام والقاطع للإنشاء العشوائي و غير المدروس لأي مدرسة وطنية للعلوم التطبيقية جديدة واستنكارنا لقرارات الوزارة الوصية بخصوص التزايد المهول والغير المقبول في أعداد الطلبة المقبولين الجدد.
وحيث أن دور التنسيقية يكمن في التعبير عن هذه الحقوق وتوحيدها على المستوى الوطني والدفاع عنها بكل السبل القانونية الممكنة، إذ أنها خاضت معارك نضالية سابقة، مدافعة بكل حزم عن حقوق طلبتها و عن كل مطالبهم المنطقية والمشروعة، ونذكر كمثال للتوضيح لا للحصر، الملحمة النضالية التي خاضها طلبتنا سنة 2016 و التي كانت تهدف إلى إسقاط المرسوم الوزاري الصادر في الثامن من غشت 2016 و الذي كان يقضي بإحداث 15 بوليتكنيك، ما دفع مدارس العلوم التطبيقية بالمغرب إلى مقاطعة الدراسة أزيد من 50 يوم وخوض وقفات احتجاجية و مسيرات نضالية و اعتصامات متكررة من أجل الحفاظ على شرف الانتماء للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية.
فحفاظا على مكانتها السامية و المعنوية في تمثيل الطلبة والتعبير عن قراراتهم و الدفاع عنها، قررت التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية رفع هذا الملف المطلبي لسيادتكم قصد النظر فيه والعمل على تحقيقه في أقرب أجل ممكن، وعليه نلخص مطالبنا للوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي في الآتي:
• التخلي الفوري عن قرار مشروع إنشاء مدرستين بكل من سيدي إيفني و مكناس تحت مسمى “المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية”. 
• إعطاء الأولوية للرفع من جودة التكوين بكل المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية.
• التراجع عن قرار زيادة مقاعد ولوج المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بشكل لا يتناسب و الرفع من جودة التكوين، خصوصا في ظل النقص الحاد في المعدات و المرافق بعدد من المدارس. 
• التراجع عن اعتماد الانتقاء بناءا على نقط الباكالوريا بدل المباراة الكتابية.
• الاستعجال بتوفير و تجديد كل المعدات اللازمة لتكوين مهندسي دولة أكفاء و قادرين على مسايرة التطور التقني و العلمي و مواكبة التحديات الوطنية و العالمية، بكل المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب.
• العمل الجاد على تطوير المراجع العلمية و المكتبات الإلكترونية للمؤسسات، وكذا الرفع من الشراكات بين المؤسسات الوطنية للعلوم التطبيقية والجامعات بمختلف دول العالم.

الاستعجال ببناء مقر خاص، مجهز بكل المعدات التي تتماشى مع نوعية التكوين بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببني ملال.
• التراجع عن اعتماد الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد.
• الاستعجال بإيجاد بدائل وحلول جذرية في أقرب الآجال لمشكل الأحياء الجامعية المغلقة و التي تؤثر بشكل مباشر على السير العادي للدراسة بأغلب المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب.
• العمل على تخصيص ميزانية لإنشاء سكن داخلي خاص بكل المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية على غرار باقي مدارس المهندسين.
• التسريع بوضع مقاربة تشاركية و رؤية استراتيجية بهدف اتخاذ حلول جذرية و فعالة لتدبير الدخول المدرسي الاستثنائي بشكل معقلن و فعال، عوض الاكتفاء بالحلول الترقيعية و الارتجالية التي تشهدها عدد من مدارس المهندسين بالمغرب و من بينها المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية.
• التدخل العاجل و الجدي للحد من نزيف بعض المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، التي يعاني طلبتها أزمات حادة جراء التعامل اللامهني لبعض الأساتذة على قلتهم، و نذكر على وجه التحديد، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، بالإضافة إلى تعنت بعض المسؤولين الإداريين كما هو الحال بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش.

و في حال كانت للوزارة رؤية مستقبلية بخصوص تطوير الحقل المعرفي و العلمي بمختلف ربوع المملكة فإننا ندعوها للتفكير في إيجاد حلول عملية بعيدا عن السعي نحو توسيع شبكة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية.
هذا وتجدر الإشارة الى أن التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب قد أعلنت إضرابا إنذاريا مدته 72 ساعة إبتداءا من يومه الأربعاء 11 نونبر 2020.

مشاركة