الرئيسية ثقافة وفنون إصدار جديد.. مؤلف للدكتورة فريدة بناني حول موضوع “محاربة العنف ضد النساء التفاف وتحايل على الالتزام والملتزم به”

إصدار جديد.. مؤلف للدكتورة فريدة بناني حول موضوع “محاربة العنف ضد النساء التفاف وتحايل على الالتزام والملتزم به”

IMG 20201123 WA0091.jpg
كتبه كتب في 23 نوفمبر، 2020 - 8:06 مساءً

هاجر زهير/ صوت العدالة

أصدر المركز الوطني للمصاحبة القانونية وحقوق الإنسان مؤلفا جديدا تحت عنوان:” قانون محاربة العنف ضد النساء التفاف وتحايل على الالتزام والملتزم به”، لمؤلفته الدكتورة فريدة بناني أستاذة التعليم العالي بكلية الحقوق، مراكش.

هذا ويجيب هذا الإصدار القانوني الجديد عن مجموعة من الأسئلة المهمة المتعلقة بقانون محاربة العنف ضد النساء، والتي طرحتها الدكتورة “فريدة بناني” في مؤلفها.

وبخصوص الأسئلة التي تناولها هذا المؤلف القانوني، فمن بينها ما يلي: “إذا كان التزام الدولة المغربية-من بين دول العالم- يتجسد في تشريع قانون إطار، مستقل وقائم بذاته لمنع العنف المبني على النوع، قانون شامل يغطي المنع الحماية، العقاب وجبر الضرر، قانون يمنع ويجرم جميع أشكال العنف والممارسات الضارة سواء في المجال الخاص أو في المجال العام، فهل يمكن الجزم بصدور القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، بأن الدولة وفت بالتزامها الدولي والوطني، وبأنه أصبح لديها قانون لمنع أو للقضاء على العنف ضد المرأة؟”.

كما يطرح المؤلف سؤالين آخرين، وهما “إذا كانت هناك معايير دولية ملزمة يتعين أخذها بعين الاعتبار عند تشريع مثل هذا القانون فهل التزم بها المشرع المغربي؟ وإذا كان هناك دليل للتشريعات المتعلقة بالعنف ضد المرأة، أوصى الأمين العام للأمم المتحدة بقوة باعتماده عند صياغة هذا القانون، فهل تم اعتماده من قبل المشرع المغربي أم لم يعره أي انتباه؟”.

 وفي السياق ذاته، تساءلت الدكتورة بناني حول إذا كان قانون محاربة العنف ضد النساء قد صدر في ظل بيئة قانونية وحقوقية شاهدة على ميلاده، وفي ظل مسار تشريعي قائم، فهل نهج مشرعه نفس نهج ذلك المسار التشريعي؟ وهل أخذ بعين الاعتبار التزامات الدولة على الصعيدين الدولي والوطني، ومطالب الحركة النسائية والحقوقية، والتراكمات التي حققتها ومرافعاتها لأكثر من عقدين من أجل وضع تشريعات وسياسات عمومية للقضاء على عنف النوع، وخاصة من أجل تشريع قانون مستقل وشامل للقضاء على العنف ضد المرأة يستحضر بعد الوقاية والحماية والزجر وجبر الضرر والتعويض؟ وإذا نهج ذلك المسار، وأخذ بعين الاعتبار كل ذلك، فلماذا عرف مسارا تشريعا طويلا وحافلا بالجدل؟

وجدير بالذكر أن هذا المؤلف القانوني يعد الأول من نوعه منذ دخول القانون رقم 103.13  المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء حيز التنفيذ.

IMG 20201123 WA0092
مشاركة