الرئيسية أحداث المجتمع سطات.. المنتدى المغربي للباحثين الشباب يعقد ندوة صحفية لاعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع تقوية قدرات الفاعل المحلي.

سطات.. المنتدى المغربي للباحثين الشباب يعقد ندوة صحفية لاعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع تقوية قدرات الفاعل المحلي.

IMG 20201120 WA0047.jpg
كتبه كتب في 20 نوفمبر، 2020 - 4:33 مساءً

صوت العدالة – عبدالنبي الطوسي

نظم طلبة الشباب فًي المالية العمومٌية، ندوة صحفٌية لتقدٌيم محاور مشروع تقوية قدرات الفاعل المحلي في مواكبة وتقييم والدفاع عن الميزانية المحلية تحترم مبادئ المساواة ومقاربة النوع وتكافؤ الفرص، والذي سيعرف مشاركة أكادٌيمٌٌيين وخبراء وجمعٌيات المجتمع المدنًي بمدٌينة سطات،
اللقاء الصحفي المنعقد يوم الاربعاء 18 نونبر، بقاعة المؤتمرات للمركب السياحي غرين بارك بسطات، يأتًي حسب الازهري رئيس المنتدى بمناسبة المشروع الذي سٌيتم انجازه بتعاون مع العدٌيد من الشركاء وبتموٌيل من الاتحاد الأوربي فًي إطار برنامج ” مشاركة مواطنة” استجابة للحالة الملحة لتكوٌين الفاعل المحلًي
فًي مجال مواكبة تدبٌير الشأن المحلًي وبالخصوص وفق القانون التنظٌيمًي للجماعات الترابٌية والذي ٌنص على العدٌيد من الاجراءات التًي تمكن المجتمع المدنًي من أن ٌيكون قوة اقتراحٌية وترافعٌية حول القضاٌيا المطروحة، وحول المخططات والبرامج والمشارٌيع المزمع
انجازها، وبالتالًي الحاجة ملحة لتكوٌين جمعوٌٌيين متسلحٌين بالمعلومة القانونٌية وملمٌين
بمجال تدخلهم، قادرٌين على بلورة اقتراحات عملٌية وملموسة تخدم أهداف النجاعة فًي الاداء وتحترم مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعًي.
تجدر الاشارة و حسب البلاغ الصحفي سيستفيد من هذا التكوين في مجال الميزانية التشاركية 20 جمعية محلية بمدينة سطات عبر ورشات موضوعاتية ،وأكثر من 100 فاعل جمعوي عبر مائدتين مستديرتين الأولى في موضوع الميزانية المتعددة السنوات ،والثانية في موضوع الميزانية المحلية المستجيبة للنوع الاجتماعي ،كما سيتم تنظيم زيارة للمجلس الجماعي للوقوف عمليا على منهجية إعداد ميزانية الجماعة .
هذا وقد أكد منظمو اللقاء، أن انخراط المنتدى في الدينامية التي أطلقها برنامج “مشاركة مواطنة”، فإنه يتقاطع من خلال مشروعه مع المحاور الكبرى للبرنامج وخاصة المتعلق بتعزيز انخراط منظمات المجتمع المدني في إعداد وتتبع وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية والتنمية المجالية.
اللقاء الصحفي عرف طرح مجموعة من الاسئلة التي تفاعل معها اعضاء المنتدى منها ما تعلق بضرورة التفكير في خلق ورشات وتكاوين متعلقة بإعداد العرائض ومنها ما ذهب إلى تكوين المجالس المنتخبة بسبب سوء قراءة وفهم الميزانية، بالاضافة إلى الخلاصات من هذا المشروع العام.

مشاركة