الرئيسية بلاغات بـــــــلاغ مــشتــرك حول تطورات الأحداث في الصحراء المغربية

بـــــــلاغ مــشتــرك حول تطورات الأحداث في الصحراء المغربية

IMG 20201119 WA0009 2.jpg
كتبه كتب في 19 نوفمبر، 2020 - 12:35 مساءً

تتبع المجلس الجهوي للمجتمع المدني بجهة الدار البيضاء سطات وجمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة وادي الذهب، التطورات المتسارعة التي يعرفها ملف وحدتنا الترابية في الصحراء المغربية، من خلال الاستفزازات الطائشة والمناورات الغير المسؤولة الصادرة عن عناصر ما يسمى بـ” المجتمع المدني” المحسوب على جبهة البوليزاريو، و الذي قام بعرقلة عملية العبور عبر النقطة الحدودية الكركارات الفاصلة بين المغرب وموريتانيا و التي مست بحرية التنقل، أو عبر المناوشات والتهديدات المنسوبة لقيادات البوليزاريو و ذلك عبر إعلان نسف إتفاق وقف إطلاق النارمن طرف واحد و الموقع سنة 1991 أو الحرب الإعلامية التي تدعي استهداف مواقع للقوات المسلحة الملكية، أو التصريحات التي تدعو لرحيل قوات حفض السلام بالمنطقة وقد خلفت هذه الأفعال استنكارا شعبيا واسعا خاصة في صفوف الفاعلين الجمعويين و المدنيين بربوع المملكة من طنجة إلى الكويرة.

إن المجلس الجهوي للمجتمع بجهة الدار البيضاء سطات وجمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة وادي الذهب، باعتبارهما منظمتان غير حكوميتان وطنيتان فاعلتان وطنيا و دوليا و مجندتان للدفاع عن شعارو ثوابت الأمة و بصفتهما مؤسستان مدنيتان تعملان على ابتكار أليات تكفل المجتمع المدني للمشاركة الفعالة في إعداد و تنفيذ و تقييم السياسات العمومية و صنع القرار العمومي:

1-نتستنكر و بشدة التجاوزات الصادرة عن المجتمع المدني المؤيد لللإنفصال، و الذي قام بإغلاق معبرا إنسانيا قبل أن يكون تجاريا و الذي ضرب في العمق استقرار و أمن و سلامة المنطقة خصوصا و إفريقيا عموما.

2- ندين و بشدة إستعمال ورقة المجتمع المدني لنسف اتفاقية وقف إطلاق النار في خرق سافر لقرارات الأمم المتحدة.

3- ندين و بشدة التهديدات و الإستفزازات الصادرة من دعاة الإنفصال الرامية إلى عودة الحرب و حمل السلاح ضاربين عرض الحائط القرارات الأممية.

4- ندين و بشدة تدخل حكومة الجزائر في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية و تسخير وسائل إعلامها لضرب المغرب و وحدته الترابية و وصفه بالدولة الإستعمارية و صف جبهة البوليزاريو بالشعب الضحية و مهضوم الحق في تقرير المصير ومقارنة قضيته بالقضية الفلسطينية.

5- ندين البروباغندا الإعلامية التي تقودها الجزائر ضد المملكة المغربية و عدم قيامها بدور الوساطة لحل المشكل القائم بل تعمد في مناسبات عدة إلى سكب الزيت على النار.

6- نطالب من فعاليات المجتمع المدني الجادة و الناجعة و المقتدرة في الجزائر و موريتانيا و المغرب إلى التكاتف و التكافل لتجنيب المنطقة الحرب و نسف إتفاقية وقف إطلاق النار و العمل على إقامة جسور إنسانية و حضارية أوسع و أوعى و أفضل للتعارف و التواصل و التبادل بين بلداننا في كل ما هو نافع و ضروري و مناسب للجميع بدل زرع الكراهية و الحقد و التباعد.

7-الدعوة إلى حكومات دولة الجزائر و موريتانيا و المغرب إلى تصحيح الوضع الأمني و الجغرافي بالمنطقة و إزالة كل ما فيه من أسباب و مظاهر التفرقة و التجزئة و التناحر و الإسهام الجاد و المسؤول في تحقيق ذلك في كل صعيد.

8- الدعوة إلى فتح حوار جاد بين فعاليات المجتمع المدني بالجزائر و موريتانيا و المغرب و حتى إخواننا القابعين في مخيمات تيندوف، نأمل عبرها الضغط على حكوماتنا لطي صفحة الحرب و الخصام و المعادات و فتح صفحة السلم و الوئام و سلوك طريق التفاهم و التعاون و التكامل في منطقتنا حتى لا تتحول إلى بؤرة حرب سنتدوق من ويلاتها جميعا.

و عليه فإن المجلس الجهوي للمجتمع بجهة الدار البيضاء سطات وجمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة وادي الذهب، يدعوان كافة الفاعلين المدنيين بالمنطقة إلى التعبئة و التأهب إلى مواجهة كل التهديدات التي تواجهها منطقة شمال إفريقيا و التأهب لصد أي نوع من أعمال العنف الذي حتما سيخلف ضحايا بين الإخوة الذين يتم الزج بهم ليصبحوا أعداء متفرقين، رغم أن ما يجمعهم أكثر مما يفرقهم.

و الحمد لله أولا و آخرا له وحده الفضل، و منه وحده السداد و العون و التوفيق.

حرر بين الدار البيضاء و الداخلة يوم 19 نونبر 2020

إمضاء عبد الصمد وسايح إمضاء أحمد الصلاي

رئيس المجلس الجهوي للمجتمع المدني رئيس جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذات

مشاركة