الرئيسية أحداث المجتمع مستشارون يننقدون النظام المعلوماتي بسوق الخضر والفواكه بطنجة، و أمحجور يوضح.

مستشارون يننقدون النظام المعلوماتي بسوق الخضر والفواكه بطنجة، و أمحجور يوضح.

IMG 20201021 WA0117.jpg
كتبه كتب في 21 أكتوبر، 2020 - 10:42 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

طغى مشكل النظام المعلوماتي بسوق الجملة للخصر والفواكه بعاصمة البوغاز، وتقديرات مشروع ميزانية العام المقبل، على اشغال الجلسة الثانية لدورة اكتوبر 2020،للمجلس الجماعي لطنجة، المنعقدة بمقر مجلس جهة الشمال، يوم الاربعاء 21 اكتوبر 2020.
بحيث اكد حسن بوهريز ممثل حزب التجمع الوطني للاحرار، على ضرورة التفكير في استثمار الوعاء العقاري للسوق القديم، عبر اقامة مركب ثقافي ومرافق جماعية، تعود بالنفع على ساكنة المنطقة، وكذا الاهتمام بساحة مرشان، بحكم تعرضها للاهمال، نظرا لقلة النظافة، مما اثر بشكل كبير على المرافق والاجهزة والمعدات المتواجدة بها كالعاب الاطفال.
وطالب حسن بوهريز، بتطوير الوعاء الجبائي، من خلال رسوم الخدمات الجبائية، بحكم المداخيل المتوقعة في مشروع ميزانية مجلس مدينة ذات البحرين لعام 2021، يصعب تحقيقها على ارض الواقع، ليبقى الرهان على اقلاع تجاري وصناعي.
من جهته اثار حسن البحري، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، ظاهرة احتلال الملك العمومي، من طرف العديد من المواطنين، دون ان يحدث تدخل من طرف الجهات المسؤولة لوضع حد لتصرفاتهم. كما اقترح احداث لجنة خاصة، لكي تضع حد لتصرفات شركة (امانديس) المفوض لها تدبير قطاعي الماء والكهرباء بالمدينة، في مجال الخروقات المسجلة في حقها، والمتمثلة، في فرض فواتير مرتفعة الاثمان، على المواطنين، دون اللجوء الى قراءة العداد بشكل دوري.
من جهته طرح حسن بلخيضر، المنتمي للاصالة والمعاصرة، اشكالية النظام المعلوماتي المعطل في سوق الجملة للخصر والفواكه بطنجة، مما فرض التعامل في المرفق بالنظام المعمول به في السوق القديم. مع خروج الخضر والفواكه الى نقط البيع خارج عاصمة البوغاز، دون ان تمر عبر السوق الجديد.
وانتقد حسن بلخيضر، التقديرات المبالغ فيها، في مشروع ميزانية جماعة طنجة، لعام 2021، لاسيما والعديد من القطاعات تعاني في الفترة الحالية، بسبب تاثرها بجائحة كورونا. مما يدل على وضع فخ للمجلس المقبل، الذي سينبثق عن الانتاخابات المقبلة.
بالمقابل اعتبر محمد امحجور، النائب الاول لعمدة طنجة، بكون اعداد مشروع ميزانية جماعة عاصمة البوغاز، اتى في سياق استثنائي، فرضته جائحة كورونا، مفيدا بتسلم المجلس الحالي الميزانية سنة 2016، بعجز حدد في 834 درهم، بالرغم من ذلك تم تحقيق مداخيل غير متوقعة، وغير مسبوقة في تاريخ مدينة ذات البحرين، تتجلى في الوصول الى 800 مليون درهم، خلال سنة 2019، مع اضافة 75 مليون درهم في الضريبة على القيمة المضافة، نظرا للتدبير السياسي المعتمد على الكثير من الترشيد.
واضاف محمد امحجور النائب الاول لرئيس جماعة طنجة، بان سوق الجملة للخضر والفواكه، الجديد في بنائه، والمعتمد على خدمة متطورة في منظومة التجارة، يلزم فقط مواكبة الوكلاء، من اجل تيسير تعاملهم بالنظام المعلوماتي، بدل التعامل بالاوراق في السوق القديم.
للاشارة فقد عرفت الجلسة، التي تميزت بحضور العديد من الاعضاء، نذكر منهم المستشار عثمان ورياش، المدافع عن قضايا المواطنين، على مدار العام، الدراسة والمصادقة باجماع الاعضاء الحاضرين، على العريضة المقدمة من طرف فرع الجمعية الوطنية لارباب المقاهي والمطاعم بطنجة، الذي يراسه حسن جرجور. مما سيعود بالنفع على مهني القطاع المشغل ليد عاملة مهمة بطريقة مباشرة وغير مباشرة، والمساهم بقسط وافر في مداخيل جماعة عاصمة البوغاز.

مشاركة