الرئيسية أحداث المجتمع طابو” برنامج يرصد المسكوت عنه في ظاهرة الاغتصاب الزوجي

طابو” برنامج يرصد المسكوت عنه في ظاهرة الاغتصاب الزوجي

IMG 20201007 WA0012.jpg
كتبه كتب في 7 أكتوبر، 2020 - 9:32 صباحًا

صوت العدالة/فاطمة القبابي

استطاعت الزميلة غزلان أنور كما عودت المشاهدين في حلقات سابقة من برنامجها التلفزيوني ذي الصبغة الاجتماعية “طابو” الذي يعرض على قناة “تلي ماروك” أن تعالج بكل حرفية وحبكة صحافية في حلقة أول أمس موضوع الجنس المقنن وتبعاته.

الجنس المقنن والمفضي للعنف اللفظي والمعنوي، والاغتصاب في بعض الأحيان، من المواضيع الاجتماعية التي تعتبر من الطابوهات في المجتمع المغربي.
وناقش برنامج التحقيقات “طابو” ظاهرة الاغتصاب الزوجي للإجابة عن تساؤلات قاربت موقف المجتمع والمشرع من الجنس المقنن، ورأي الدين في هذه الممارسات.
و شخص البرنامج هذه الظاهرة التي باتت تؤرق النساء على الخصوص، بعرض شهاداتهن ومعاناتهن مع ظاهرة الاغتصاب الزوجي داخل مؤسسة الزواج، رغم صعوبة البوح التي تحيط معظمهن.
كما حاولت الزميلة غزلان أنور خلال هذه الحلقة أن تجيب على مجموعة من الإشكالات والتساؤلات التي تحيط بظاهرة الاغتصاب الزوجي، على سبيل المثال لا الحصر كيف يمكن للمرأة أن تثبت أنها تعرضت للاغتصاب الزوجي؟ لماذا ليس هناك قانون يجرم الاغتصاب الزوجي؟ هل الاغتصاب الزوجي يعتبر جريمة جنائية أم جنحية؟ وذلك من خلال آراء عدة متدخلين اخصائيين، وفاعلين قانونيين وحقوقيين، و نفسيين اجتماعيين.
يشار إلى أن برنامج “طابو” هو برنامج خاص بالتحقيقات، يكشف حقائق وخبايا مثيرة للجدل ويناقش ظواهر تدخل في عداد الطابوهات، يعرض على قناة “تلي ماروك”، من إعداد وتقديم الزميلة غزلان أنور.

مشاركة