الرئيسية أحداث المجتمع الوكيل العام للملك و الرئيس الأول لمحكمة الإستئناف لأكادير يشرفون على أداء اليمين القانوني لفوج جديد من المحاميين

الوكيل العام للملك و الرئيس الأول لمحكمة الإستئناف لأكادير يشرفون على أداء اليمين القانوني لفوج جديد من المحاميين

IMG 20201021 WA0080.jpg
كتبه كتب في 21 أكتوبر، 2020 - 6:18 مساءً

صوت العدالة / أكادير

أدى 44 محاميا من بينهم 9 اناث و 35 من الذكور، زوال الاربعاء 21 اكتوبر الجاري، بمقر محكمة الاستئناف بأكادير، الذي التمس من رئيس الجلسة استيفاء اليمين القانونية للمرشحين نفس الملتمس أكده السيد النقيب مذكرا بالبنود القانونية المنصوص عليها في المادة 12 من ظهير 28ـ08 المنظم لمهنة المحاماة التي اشترطت قبل تقييد المرشحين المقبولين في قائمة التمرين للشروع في ممارسة المهنة أداء اليمين التالية ” أقسم بالله العظيم أن أمارس مهام الدفاع والاستشارة بكرامة وضمير واستقلال وإنسانية، وأن لا أحيد عن الاحترام الكامل للمحاكم والسلطات العمومية وقواعد مجلس الهيئة التي أنتمي إليها وأن لا أفوه أو أنشر ما يخالف القوانين والأنظمة والأخلاق العامة وأمن الدولة والسلم العمومي “
وبهذه المناسبة، أشار الدكتور عبد الكريم الشافعي الوكيل العام لمحكمة الاسئناف بأكادير، في كلمته أن مهنة المحاماة مهنة شريفة ونبيلة تفرض الاستقامة والنزاهة والاعتدال واحترام الزمالة والوفاء والأمانة والاستقلالية، ودراسة وتتبع ملفات الموكلين بكل إخلاص لأن المحامي معني بنتائج القضايا، مٌضيفا أن المحامين المتدربين سيخضعون لعدد من التمارين، التي ستمكنهم من اكتساب المهارات الضرورية في مشوارهم المهني بالإضافة إلى تحصين المهنة من كل ما من شأنه المساس بسمعتهم و مهنيتهم.

فيما يلي النص الكامل لكلمة السيد الوكيل العام:

كلمة الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف باكادير بمناسبة حفل اداء اليمين للمحاميات والمحامين المتمرنين بأكادير ليوم 04 ربيع الاول 1442
الموافق ل 21 أكتوبر 2020
السيد الرئيس الأول بمحكمة الاستئناف بأكادير رئيس الجلسة
السادة اعضاء الهيئة المحترمين
السيد النقيب الممارس وأعضاء مجلس الهيئة
السادة النقباء والسادة المحامون
السيدات والسادة المحامون المتمرنون
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين.
بفيض من الفخر والاعتزاز لي الشرف ان اتناول الكلمة في هذه الجلسة الرسمية التي تجسد الطقوس و التقاليد القضائية واعراف مهنة المحاماة العريقة، عريقة عراقة القضاء وتليده اسوة بالحق والتي تتم في احترام لضوابط الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي .
بداية نرحب بكم ونشارككم سعادة احتفائكم ببداية الانتماء لهذه المهنة النبيلة بهذه الهيئة العتيدة وانتم على موعد مع قسم المهنة وهو ميثاق غليظ يجسد قيمها ونبل رسالتها للدفاع عن الحقوق وصون الحريات.
ولعمري فالانتساب لهيئة الدفاع ذات الماضي المجيد يتطلب التحلي بالصبر و التشبع بأخلاقيات المهنة وتقاليدها العريقة ذات الحمولة القانونية والحقوقية المرتبطة بماضي تليد وحاضر مشرف ومستقبل ستساهمون و لا شك في حمل مشعله للارتقاء بمنظومة العدالة بتعاون مع السلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة ووزارة العدل وباقي المتدخلين منظومة العدالة.
وهذا القسم المؤطر بمقتضيات الفقرة الثانية من المادة 12 من القانون 28.08 المنظم لمهنة المحاماة و لا اجد ابلغ من قول الحق جل وعلا في سورة الواقعة ” وانه لقسم لو تعلمون عظيم” باعتبار ان الأمر يتعلق بتكليف يفرض الالتزام بقيم وأخلاقيات هذه الرسالة النبيلة بهذه الهيئة العتيدة للحفاظ على تقاليدها المتجذرة في عمق التقاليد القضائية العريقة وأعراف مهنة المحاماة باعتبار المحاماة جزء من اسرة القضاء. خاصة و انكم تنهلون مع الاخوات القاضيات والسادة القضاة من معين واحد وتحكمنا جميعا اخلاقيات وقيم نبيلة منبعها الضمير المسؤول.
السيدات والسادة المحامون المتمرنون لاشك انه بعد اداء القسم استنادا لمقتضيات الفقرة الثانية من المادة 12 من القانون رقم 28.08 المنظم لمهنة المحاماة سيشرع في الاستفادة من فترة التمرين التي سيشرف عليها من هم اقدر منكم وأكثر تجربة فعليكم بالمواظبة لصقل معارفكم النظرية واكتساب تقنيات عمل المحامي. وهنا لابد من ابراز دور النيابة العامة في المساهمة في التكوين ومواكبة ندوات التمرين فضلا عن دورها في توفير الضمانات الحمائية للمحامي في إطار سيادة القانون. وبذلك فأنتم مطالبون بالانخراط في التكوين من خلال اكتساب مهارات الرقمنة التي اصبحت ضرورة ملحة خاصة في ظل ما تم الوقوف عليه من ضرورتها اثناء جائحة كوفيد 19 .
بعد هذه الكلمة التوجيهية للنيابة العامة، التمس من السيد الرئيس الأول و السادة اعضاء الهيئة المحترمين بعد تأكيد المستنتجات الكتابية، التفضل بالمنادة على السادة المحامين المتمرنين ومطالبتهم كل باسمه بأداء اليمين القانونية وفق الصيغة المؤطرة بمقتضيات الفقرة الثانية من المادة 12 من القانون 28.08 المنظم لمهنة المحاماة وامر السيد كاتب الضبط بتسجيل كل ما راج بالجلسة في محضر رسمي للرجوع إليه عند الحاجة .
وفي الاخير اهنئكم وقد نلتم شرف الانتساب لمهنة المحاماة بهيئة المحامين بأكادير وكلميم والعيون متمنيا لكم التوفيق والسداد وستجدوننا في تواصل مستمر معكم في القادم من المحطات.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيما جاءت كلمة السيد الرئيس الاول لمحكمة الإستئناف لأكادير كالتالي:

CamScanner 10 21 2020 20.24.28 1
CamScanner 10 21 2020 20.24.28 32
CamScanner 10 21 2020 20.24.28 22


وعرف القسم التاريخي للأساتذة الجدد من أصحاب البدلة السوداء حضورا كبيرا لعائلاتهم و أصدقائهم الذين حجوا إلى القاعة و المحكمة لالتقاط صور تذكارية مع أبنائهم كما توجيه التهاني إليهم.

مشاركة