الرئيسية أحداث المجتمع الدورة العادية للمجلس الجماعي للعيون تختتم بالمصادقة على عدة مشاريع تنموية

الدورة العادية للمجلس الجماعي للعيون تختتم بالمصادقة على عدة مشاريع تنموية

IMG 20201007 WA0046.jpg
كتبه كتب في 7 أكتوبر، 2020 - 2:38 مساءً

ص.م حسين كرم الدين

اختتمت أمس الثلاثاء 6 أكتوبر الدورة العادية للمجلس الجماعي للعيون، بعد ساعات طويلة من المناقشات والحورات، حول 21 نقطة كانت مدرجة ضمن جدول أعمال المجلس.

وانطلقت أشغال المجلس بالقصر الجماعي و برئاسة السيد مولاي حمدي ولد الرشيد وبحضور السيد باشا المدينة والسيدات والسادة النواب، أعضاء وأطر المجلس الجماعي، و في احترام تام للتدابير الوقائية ضد فيروس كورونا كوفيد – 19.

وقد افتتحت أشغال الدورة بكلمة ترحيبية ألقاها السيد الرئيس ترحيبا بالحاضرين، وبعد التأكد من النصاب القانوني انطلقت أطوار الدورة ببسط النقاط المدرجة في جدول الأعمال، ليتم بعدها تقديم عرض مفصل حول التقرير الإخباري لنشاط المكتب ما بين الدورتين.

وقد صادق المجلس خلال هذه الدورة العادية، على عدة مشاريع واتفاقيات من شأنها، تعزيز البنية التحثية للمدينة وكذا التطوير من جودة الخدمات المقدمة لساكنة المدينة.

*إنشاء منطقة إقتصادية للحرفين

قرر المجلس الجماعي للعيون تفويت 1363 بقعة أرضية، من أجل إنشاء منطقة إقتصادية خاصة بالحرفين، قصد مزاولة أنشطتهم بعيدا عن المناطق السكنية، مما سوف يساهم في إطفاء جمالية على المدينة والمحافظة على نظافتها.

هذا الفضاء الذي سيضم حرفي الميكانيك والتلحيم و الترصيص و النجارة والكهرباء والصباغة وغيرها من الأنشطة الإقتصادية من الدرجة الثالثة، سوف يتوفر على محلات للحرفين وإدارة ومرافق صحية، ومختلف التجهيزات الضرورية قصد توفير بيئة مناسبة لتطوير هذا النوع من الأنشطة الحرفية، كما تم ربط هذا المشروع بشبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي، وربطه بطريق معبد.

وسيستفيد من هذا المشروع فئات الحرفيين السالفة الذكر، حسب المعايير المحددة في التحملات، الذي تم عرضه على المجلس وتمت المصادقة علية من طرف الاعضاء بالإجماع.

*أزمة قطاع النظافة

في ظل أزمة النظافة، التي عاشتها مدينة العيون إثر توقف الشركة مكلفة بقطاع النظافة في المدينة، عن العمل بعد إنتهاء العقدة التي تربطها بالمجلس البلدي للمدينة، مما تسبب في تكدس النفايات والأزبال وتفاقم الروائح الكريهة، مما شوه جمالية كبرى حواضر الصحراء.

هذه الأزمة جعلت أعضاء المجلس الجماعي للعيون، يصادقون على مشروع معدل لإتفاقية التدبير المفوض لقطاع النظافة خلال الفترة الزمنية الممتدة من سنة 2020 إلى سنة 2027، وكذا المصادقة على دفتر التحملات الخاص بعملية تفويض هذا القطاع.

ووفقا لبنود هذه الإتفاقية، تتكلف الشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمدينة العيون، بجمع وتفريغ النفايات المنزلية والكنس الآلي واليدوي للطرق والشوارع والساحات، كما تنص كذلك على التزام الشركة المفوضة بغسل الأسواق وجمع نفايات الحدائق العمومية وتفريغها في مطرح مخصص لذلك.

*النساء في وضعية هشة في صلب أولويات المجلس

كما تناقش أعضاء المجلس الجماعي، خلال إجتماعهم مشروع إستخراج قطعة أرضية من الملك العام الجماعي وتفويتها للملك الخاص، بعد إتمام مسطرة إقتنائه وذلك بغية إحداث فضاء للنساء في وضعية هشاشة، وذلك في إطار إتفاقية بين المجلس و اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

وسيمكن هذا الفضاء من تحسين وضعية عدد من نساء المنطقة واللاتي يتوجدن في وضعية صعبة، وذلك من خلال تقديم الفضاء لخدمات الحماية الإجتماعية وكذا الإسعاف الطبي ومواكبة الوضعية النفسية لهذه الفئة من النساء، بالإظافة لخدمة الإيواء المستعجل.

*فتح أسواق القرب في وجه الباعة الجائلين

وللحفاض على جمالية المدينة والحد من عرقلة حركة السير في شوارعها وأزقتها، قام المجلس الجماعي للعيون بإتخاد مجموعة من الإجراءات، لنقل الباعة الجائلين من مختلف مناطق المدينة إلى أسواق القرب والتي يصل عددها إلى ستة أسواق نموذجية مجهزة بكل المرافق الضرورية، وذلك من أجل تحسين وضعية هذه الفئة وإدمجها في إطار إقتصاد منظم، بالإظافة إلى ضمان توفير الظروف المناسبة للحركة التجارية بالمدينة وإنعاشها.

وفي نفس السياق صادق أعضاء المجلس الجماعي على مشروع قانون يمنع بيع الخضر والفواكه خارج أسواق القرب بالجماعة، وذلك من أجل الحفاظ على السلامة الصحية للساكنة عبر المراقبة الدورية على الأسواق من طرف المصالح المعنية بالسلامة الغدائية للمواطن، وكذلك تقنين ثمن بيع الخضر والفواكه وحماية المستهلك من أي زيادة غير مبررة في الأسعار، بالإضافة إلى خلق رواج أكبر في الأسواق النموذجية مما من شأنه النهوض بإقتصاد الفئات الهشة.

كما تمت الدراسة والمصادقة على عدة مشاريع أبرزها اتفاقية شراكة و تعاون من أجل تحسين الخدمات الصحية بالمركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي، ثم الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل الاستغلال المشترك لخط النقل شبه الحضري بين جماعة العيون وجماعات : المرسى، الدشيرة و فم الواد، وكذلك الدراسة والمصادقة على مشروع تعديل القرار الجبائي رقم 2071 الصادر بتاريخ: 13 نونبر 2019، و الدراسة والمصادقة على مشروع إعادة برمجة فائض الاعتمادات من برامج الجزء الثاني من الميزانية ثم الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية التسيير لسنة 2021.

لتختتم أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر لسنة 2020، برفع برقية ولاء واخلاص والدعاء الصالح للسدة العالية بالله أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

مشاركة