الرئيسية أخبار عالمية أطباء يرجحون أن ترمب عانى من أعراض شديدة لـ«كورونا»

أطباء يرجحون أن ترمب عانى من أعراض شديدة لـ«كورونا»

AFP 8RF2BG.jpg
كتبه كتب في 5 أكتوبر، 2020 - 9:34 صباحًا

صوت العدالة – وكالات

قال أطباء لا يشاركون في علاج الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إن الكشف عن أنه بدأ في تناول عقار «ديكساميثازون»، وهو «ستيرويد» يستخدم على نطاق واسع في مكافحة أمراض أخرى لتقليل الالتهابات، دليل على أنه عانى من أعراض شديدة، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال الفريق الطبي لترمب يوم الأحد، إن الرئيس بدأ في عقار «ستيرويد» بعد معاناته من انخفاض في مستوى الأكسجين؛ لكن حالته تحسنت ويمكنه الخروج من المستشفى يوم الاثنين.

وقال الدكتور دانيال ماكويلن، اختصاصي الأمراض المعدية بمستشفى ومركز «لاهي» في برلنغتون بولاية ماساتشوستس: «ما سمعته في المؤتمر الصحافي يشير إلى أن الرئيس لديه مرض شديد عن الصورة المتفائلة

المرسومة».

وتقول جمعية الأمراض المعدية بأميركا، إن «ديكساميثازون» مفيد لمرضى الحالات الحرجة والشديدة من «كوفيد- 19» الذين يحتاجون إلى أكسجين إضافي؛ لكن الدراسات تشير إلى أن العقار غير مفيد، وربما يكون ضاراً بالنسبة للأفراد الذين لديهم أعراض متوسطة.

ونُقل ترمب بطائرة هليكوبتر من البيت الأبيض إلى مستشفى، يوم الجمعة، بعد ساعات من إعلان إصابته بفيروس «كورونا».

وقال الدكتور أميش أدالجا، اختصاصي الأمراض المعدية بجامعة «جون هوبكنز» إنه إذا أصبح ترمب في غنى عن الأكسجين الإضافي، واستطاع العودة إلى أنشطته المعتادة، فإن من الممكن لأطبائه السماح له بالخروج من المستشفى.

وأضاف قائلاً: «السؤال الأهم هو: هل توجد مخاطر حدوث تدهور؟ أو: هل هو على مسار جيد؟».

ويتسم «كوفيد- 19» في الغالب بمرحلتين: الأولى هي العدوى الفيروسية ذاتها، ويمر البعض بالمرحلة الثانية وتتسم برد فعل مبالغ فيه من قبل الجهاز المناعي للجسم الذي قد يتسبب في تلف بعض الأعضاء.

وقال الدكتور ستيوارت كوهين، رئيس وحدة الأمراض المعدية بمركز «يو سي ديفيز هيلث» في كاليفورنيا: «يحقق الناس نوعاً من التقدم البطيء لفترة تصل إلى أسبوع، ثم ينقلب كل شيء سريعاً جداً. من الصعب دوماً

أن تتوقع مع من سيحدث ذلك».

ويقول الأطباء إن بوسع مرضى «كوفيد- 19» الذين يتفاعلون جيداً مع العلاج مغادرة المستشفى سريعاً نسبياً؛ لكنهم يبقون بحاجة للمتابعة.

وقال الدكتور راجيش غاندي، طبيب الأمراض المعدية بمستشفى «ماساتشوستس العام» في بوسطن: «بعض مرضى (كوفيد- 19) يعانون أعراضاً شديدة، ومنها صعوبات في التنفس، ومضاعفات أخرى لنحو أسبوع بعد ظهور أول أعراض».

مشاركة