الرئيسية أحداث المجتمع نعمان لحلو يحرج فنانون مغاربة استفادوا من دعم الوزارة بتنازله على 16 مليون سنتيم لصندوق تدبير جائحة كوفيد_19

نعمان لحلو يحرج فنانون مغاربة استفادوا من دعم الوزارة بتنازله على 16 مليون سنتيم لصندوق تدبير جائحة كوفيد_19

IMG 20200930 WA0060.jpg
كتبه كتب في 30 سبتمبر، 2020 - 6:38 مساءً

جريدة صوت العدالة
-الرباط-
جمال الإدريسي

بعد توصل عدة فنانين مغاربة بدعم استثنائي من قبل وزارة الثقافة والجدل الواسع الذي أثاره فنانون آخرون لم يحصلوا عليه، جعل الفنان نعمان لحلو المستفيد من الدعم بقيمة تقدر بـ 16 مليون سنتيم التنازل عن حصته والتبرع بها لصندوق تدبير جائحة كوفيد_19 .

وجاء على حسابه الشخصي بالفايسبوك : “أعزائي، تعاقدنا منذ عقود على الوصال الفني و الإنساني على أساس الوضوح و الشفافية و لأن الموقف يستدعي المصارحة؛ فإني التزاما بذات المبدأ ووفاء لما تقاسمناه من مصداقية ؛ و حرصا على الإبقاء على محبة المغاربة و دعمهم الذي يغنيني كل أنواع الدعم المادية و العينية ؛أعلن من خلالكم للرأي العام ما يلي : لقد امتنعت عن أخذ الدعم مع توقيف تنفيذ الإنتاج لأعمالي الفنية في الوقت الراهن ؛ و رغم أن دعم الدول للمشاريع الثقافية و الرياضية و الفنية مقاربة تتسم بالعمومية على المستوى العالمي“.

وتابع قائلا: “ورغم أن مِنَح هذا النوع من الشراكات في الانتاج تذهب افتراضا لدعم الانتاج ؛ و رغم أنني أشتغل في إطار ممأسس يحقق الشفافية الضريبية و يضمن العيش لمجموعة من الأسر ؛وتفاديا لأية حساسيات ، قد تصدر من بعض الزملاء الفنانين ، الذين لم يستفيدوا هاته السنة”.

وأضاف لتدونته : ”إلا أن احترامي للمغاربة و ارتقائي بهم و من أجلهم ؛ و كذا حرصي على عدم التموقع في مناطق مشبوهة ؛ وحتى لا يكون هنالك أي سوء تقدير أو فهم أو تأويل ؛ اتخذتُ قراري بتوقيف عملية الإنتاج و امتناعي عن الاستفادة ؛ مطالبا الوزارة أن تحول المنحة المخصصة لمشروعي الفني إن هي شاءت الى صندوق كوفيد 19 .. “.

ونوه به كثيرون من النشطاء على حسابه بإعجابهم بتصرفه واصفينه ب ” اللائق” و ” والانساني” .

مشاركة