الرئيسية أحداث المجتمع الحكومة ترفض إحداث صندوق لمكافحة السرطان وتَعِد بإجراءات بديلة لدعم المرضى

الحكومة ترفض إحداث صندوق لمكافحة السرطان وتَعِد بإجراءات بديلة لدعم المرضى

IMG 20200928 WA0044.jpg
كتبه كتب في 28 سبتمبر، 2020 - 3:12 مساءً

هاجر زهير / صوت العدالة

أعلن عمر الشرقاوي، أستاذ القانون الدستوري، ووكيل عريضة “الحياة” المطالبة بإحداث صندوق خاص بمرضى السرطان ، عن قبول الحكومة للعريضة من حيث احترامها للشكليات القانونية، و رفضها إحداث صندوق لمكافحة السرطان.

وقال الشرقاوي، في تدوينة له عبر حسابه الشخصي على موقع “فيسبوك”إن الحكومة عوضت مطلب عريضة الحياة باحداث لجنة وطنية للسرطان إلى جانب رئيس الحكومة، ومخطط وطني للوقاية من علاج السرطان 2020-2021، وتخصص 780 مليار سنتيم لمرضى السرطان طيلة 10 سنوات المقبلة بمعدل 7.8 مليار سنتيم سنويا، وتعميم تلقيح للفتيات 11 سنة ضد سرطان عنق الرحم.

وكان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، قد استقبل صباح هذا اليوم الإثنين، وكيل عريضة الحياة الداعية إلى إحداث صندوق للتكفل بمرضى السرطان، لإخباره بمآل العريضة ومعرفة جواب الحكومة بخصوصها.

وفي السياق ذاته، قال العثماني إن الحكومة تثمن مبادرة عريضة الحياة وتلتزم بإجراءات بديلة عملية وآنية بآثار واعدة لدعم مرضى السرطان.

ويشار إلى أن عريضة الحياة تهدف إلى إحداث صندوق خاص بمرضى السرطان، يوفر مورد مالي، لدعم وتقديم تغطية شاملة لمرضى السرطان بجميع أنواعه، وان تكون منتظمة بدل أن تكون جزئية، وأن تدفع كقيمة موحدة للجميع بدلا من أن تكون مستندة إلى الاحتياجات، وبدلا من أن تستحق للأسر المحتاجة فقط يحصل عليها الجميع، على أن تمول أساسا من الضرائب والإعانات والموارد المختلفة الآتية من المؤسسات العمومية والجماعات الترابية وغيرها مما يسمح به أي تشريع أو نص تنظيمي، بدلا من أن تستند إلى اشتراكات المواطنين مدى الحياة.

مشاركة