الرئيسية بلاغ تضامني إدانة ودعوة لوضع استراتيجية أفقية وطنية لحماية الطفولة. بلاغ

إدانة ودعوة لوضع استراتيجية أفقية وطنية لحماية الطفولة. بلاغ

IMG 20200919 WA0016.jpg
كتبه كتب في 19 سبتمبر، 2020 - 8:24 صباحًا

إلتأم أعضاء المرصد المغربي لنبذ الإرهاب والتطرف، في لقائه السنوي التقييمي/ التقويمي، يوم السبت 12 شتنبر 2020 عن بعد وعلى طاولته عدد من القضايا الراهنة، وعلى رأسها الجريمة الشنعاء التي ذهب ضحيتها الطفل عدنان، بيد الغدر والاغتصاب والقسوة التي تجاوزت كل الحدود، وتركت جرحا عميقا في الوجدان المغربي.
ظل الحدث المأساوي المؤلم يخيم على أجواء اللقاء، حسرة واستنكارا و إدانة، واختار بالإجماع المرصد الإدانة الشديدة التي قرنها بضرورة التفكير في طرق أكثر إبداعية وتربوية ومجتمعية وقانونية وحقوقية، لحماية الطفولة من أشكال الاستغلال الإجرامي الذي لا يقل أثرا عن الإرهاب الدموي، مع ضرورة فتح نقاش عاجل حول التربية الجنسية، ووضع استراتيجية أفقية بتبني القطاعات المسؤولة عن الطفولة والتربية برامج مدمجة تحمي الطفولة من الذئاب البشرية.
ولم يفت المرصد في هذا اللقاء التقييمي أن يشيد وباعتزاز باستراتيجية الجهات الأمنية في مقاربتها لحماية الوطن من الغدر الإرهابي و يحيي عاليا أسلوبها في معالجة ملف الارهاب زمنيا و عمليا، وخصوصا في العملية الأخيرة التي أجهضت مخططا دمويا خطيرا بكفاءة ويقظة ضمن حرب الاستباقية التي جنبت الوطن في أكثر من مرة خسائر جسيمة في الأرواح والبنيات التحتية.
وجه المرصد توصية عاجلة إلى كل الفروع، لمواصلة الحملات التحسيسية و وضع صياغة خطة استعجالية عقلانية ميدانية تواصلية، للمساهمة في الحملة الوطنية التعبوية، لتعميم الوعي بطرق الوقائية والحماية من فيروس كوفيد، وتبسيط الإجراءات للمستهدفين والمستهدفات عبر استثمار قيم الإقناع ضمن مقاربة تشاركية، تجعل المستهدف نفسه عنصرا ميدانيا في وسطه ومحيطه، واستغلال كل التعبيرات الممكنة، ملصقات…وصلات مسجلة….لقاءات مباشرة مع احترام البروتوكول الصحي.. و ندوات عن بعد.
وفي ضوء التحليل العميق لأهم محطات المرصد خلال موسم 2019.2020، ثمن أعضاء المكتب التنفيذي خلاصات هذا الموسم، منوها بدور الجامعة الوطنية للتخييم، ووظيفتها المركزية في منظومة التواصل وإبداع الحلول في زمن الأزمات،
المرصد يعتبرها شريكا أساسيا في مرتبة متقدمة جدا في كل استراتيجية مدنية لتطويق التطرف وترسيخ قيم التسامح والاعتدال والاختلاف.

مشاركة