الرئيسية أخبار عالمية انعقاد مؤتمر المانحين لدعم لبنان بباريس

انعقاد مؤتمر المانحين لدعم لبنان بباريس

87.jpeg
كتبه كتب في 8 أغسطس، 2020 - 11:37 صباحًا

عبد الكريم زهرات/ صوت العدالة

تستعد العاصمة الفرنسية باريس لاستضافة مؤتمر المانحين من أجل دعم لبنان غدا الأحد 09 غشت الجاري، وذلك عن طريق تقنية الفيديو. وتأتي هذه البادرة بعد الانفجار الكبير الذي عرفه ميناء بيروت الثلاثاء الماضي.

وسيعمل المؤتمر الذي ينظم برعاية الأمم المتحدة على الحصول على تعهدات من الدول المشاركة، بتقديم مساعدات مالية للبنان لمواجهة تداعيات هذا الانفجار

وقد سبق للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الإشارة إلى أن الدول العربية مستعدة لتقديم الدعم للبنان بكل الإمكانيات المتاحة. كما تعهدت دول غربية كالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وغيرها بتقديم مساعدات مادية للبنان. كما اعلن البنك الدولي عن استعداده لإجراء تقييم لأضرار وحاجات لبنان بعد هذا الانفجار، والعمل مع شركاء لبنان لتعبئة تمويل عام وخاص لإعادة الإعمار والتعافي.

وعرف مطار بيروت حركة كثيفة للمساعدات الدولية من مختلف بقاع العالم، ومن بينها المغرب الذي قام بإرسال مساعدات طبية وإنسانية إضافة إلى إقامة مستسفى عسكري ميداني ببيروت بهدف تقديم العلاجات الطبية العاجلة للمصابين في هذا الحادث.

وتجدر الإشارة إلى أن انفجار بيروت، خلف ما لايقل عن 137 قتيلا ونحو 5 آلاف جريح وعشرات المفقودين. كما تسبب في دمار مادي هائل، قدر حجمه بحوالي 15مليار دولار وفق تقديرات رسمية مرشحة للزيادة.

مشاركة