قلعة مكونة.. معاناة دواوير من غياب الماء الصالح للشرب – جريدة صوت العدالةقلعة مكونة.. معاناة دواوير من غياب الماء الصالح للشرب - جريدة صوت العدالة

قلعة مكونة.. معاناة دواوير من غياب الماء الصالح للشرب

الأحد 16 أغسطس 2020 - 19:20

صوت العدالة/ إسماعيل المالكي

يعاني دواري “أزرو” و”تزروت” التابعان لجماعة أيت واسيف، قيادة سوق الخميس، بقلعة مكونة، منذ مدة من قلة الموارد المائية، وذلك نتيجة الانخفاض الملحوظ الذي يعرفه البئر الذي يزود الساكنة بالماء الشروب، والذي تقدمت من خلاله قاطنة القريتين للجماعة بغرض حفر البئر من جديد، إلا أنهم لقو معارضة، متهمين المجلس الجماعي الحالي باختلاس الأموال التي كانت، مرصودة لأعمال الحفر.

يقول السيد الحسن الرحاوي، رئيس جمعية أورير للتنمية والماء الصالح للشرب لقبيلتي “أزرو” و”تزروت”، في تصريح خص به جريدة “صوت العدالة”، أن المبادرة الوطنية هي التي قامت بحفر البئر، لكي تستفيد منه الساكنة، وعندما بدأت موارده المائية تقل، تم تقديم طلب للمجلس الجماعي السابق من أجل إعادة حفره، وهو المطلب الذي استجاب له المجلس، ورصدت لهذه العملية 160 ألف درهم، لزيادة 6 أمتار من عمق البئر، وتزويدها بمضخة.

وأضاف السيد لحسن الرحاوي، أن المجلس الجماعي الحالي، قد قام باختلاس نصف الصفقة، وهو ما جعل البئر لا تلبي طلبات السكان من المادة الحيوية، مشيرا المتحدث ذاته، أن ساكنتي دواري “أزرو” و “تزروت”، يلجؤون إلى التنقل للدواوير المجاورة لجلب الماء الصالح للشرب.
كما أوضح الرحاوي، أنه تم تقديم طلب لقيادة سوق الخميس، لفك الساكنة من هذه المعاناة، الشيء الذي جعل القيادة تقوم بتخصيص ناقلة للمياه لملئ البئر بقرابة 24 طن من الماء الصالح للشرب يوميا، مؤكدا أن الجماعة لا تجيب على كل الاستفسارات المقدمة لها في هذا الصدد،  من قبل الجمعية، وتتعامل معها بتجاهل كبير على حد تعبيره، مبينا أنهم قاموا برفع دعوى قضائية للتحقيق في قضية عدم إكمال المشرع، والتي توصلت الجريدة بنسخ من هذه المرافعات والاستفسارات.

وفي اتصال هاتفي أجرته الجريدة مع رئيس جماعة أيت واسيف، السيد إبراهيم أزروال، لنقل كل استفسارات الساكنة له، أجاب بقوله:
أن الصفقة تم تنفيذها بشكل جيد، ولا وجود لأي خلل في ذلك، مضيفا أن الماء موجود في البئر، والميزانية التي كانت مخصصة له قد أنفقت عليه وليس هناك أي اختلاس لأموال الصفقة أبدا.

مؤكدا أن كل تلك الاتهامات من قبل الساكنة والجمعية لا أساس لها من الصحة أبدا، مشيرا إلى أن كل الاستفسارات التي تصلهم يتم الاجابة عنها ولم يتم تجاهل أي استفسار كيفما كان.

مقالات ذات صلة

جمعية سلا يتعاقد مع مدرب جديد خلفا لموح المقال

جمعية سلا يتعاقد مع مدرب جديد خلفا لموح المقال

قائد الملحقة الإدارية الثانية بخنيفرة… يمنع جريدة من التصوير وقفات احتجاجية بالشارع العام

قائد الملحقة الإدارية الثانية بخنيفرة… يمنع جريدة من التصوير وقفات احتجاجية بالشارع العام

إنتخاب الأخت نجوى لكحيلة عن الاتحاد المغربي للشغل عضوا كامل العضوية في المكتب التنفيدي للمرأة ب UNI AFRICA

إنتخاب الأخت نجوى لكحيلة عن الاتحاد المغربي للشغل عضوا كامل العضوية في المكتب التنفيدي للمرأة ب UNI AFRICA