فعاليات المجتمع المدني بمراكش تراسل رئيس الحكومة و وزير الصحة – جريدة صوت العدالةفعاليات المجتمع المدني بمراكش تراسل رئيس الحكومة و وزير الصحة - جريدة صوت العدالة

فعاليات المجتمع المدني بمراكش تراسل رئيس الحكومة و وزير الصحة

Mohamed Bachiri

الخميس 20 أغسطس 2020 - 18:41

بيان .

تابع المجتمع المدني بمدينة مراكش بكل أسف ، تطورات الوضعية الوبائية بالمدينة ، مع أرتفاع حالات الإصابة و تزايد عدد الوفايات ما نتج عنه تخوفات بإنهيار المنظومة الصحية ، لاسيما و ان العديد من المواطنين عبروا عن سلبهم الحق في العلاج ، بل الحق في الفحص الطبي ، و تمثل ذلك بالأساس في مستشفى ابن زهر و إبن طفيل و المستشفى الجامعي و الأنطاكي ، و أمام عجز هذه المراكز الصحية في تحقيق الحد الأدنى من الخدمة الطبية و الصحية ، بسبب ضعف التجهيزات و نقص الموارد البشرية ، و إصابة بعض الأطباء و الممرضين و المساعدين بفيروس كورونا ، و كذا غياب رؤية واضحة و تدبير و تسيير أمثل للمرفق الصحي ، فإن جمعيات المجتمع المدني بمراكش تؤكد على التالي :
1/ نشد بحرارة على يد الأطقم الطبية المرابطة بالمستشفيات و التي جاءت بين مطرقة إرتفاع الحالات و بين سندان ضعف التجهيزات و الموارد .
2/ نسائل السيد وزير الصحة من خلال المديرة الجهوية ، عن السبب في ضعف التجهيزات الطبية و خصوصا أجهزة التنفس الاصطناعي و الكشوفات خصوصا في مستشفى ابن زهر ، مع الاخد بعين الإعتبار الرسائل التي لطالما عبرتم عليها لطمأنة المواطنين في هذا الخصوص .
3/ نستغرب من عدم الترخيص لبعض المختبرات الخاصة للقيام بفحوصات CPR ، خصوصاً و ان الأمر مسموح في مدن اخرى كالدار البيضاء و طنجة و الرباط .
4/ نتأسف على التعامل المهين في حق بعض المواطنين الذين تظهر عليهم أعراض الفيروس ، و إلتجأو للمستشفيات العمومية قصد إجراء الفحوصات و العلاج ، و تم التجاوب مع مطلبهم بتحديد مواعيد تفوق ثلاث أسابيع فقط لإجراء الفحوصات ، و إرشادهم الى اعتماد البروتوكول العلاجي دون متابعتهم الطبية أو إحصاء مخالطيهم .
5/ نسجل أيضا توقف المنظومة الصحية على علاج باقي المرضى بشكل ناجع ، و إرتباط بعض البرتوكولات الصحية بضرورة إجراء فحص كورونا ، كما هو الشأن بالنسبة لمرضى الكلي و الكبد و غيرها .

إن الوصول لهذه الوضعية الكارثية و المزرية ، جاء نتيجة الاهمال و التقصير في أداء المهام ، و غياب تصور إستراتيجي منذ شهر مارس ، و توالي القرارت الارتجالية و المرتبكة ، و التي لم تزيد سوى الطين بلة ، امام صمت القبور المتمثل أساساً في النواب البرلمانيين و المستشارين و مدبري الشأن المحلي و أعضاء الغرف المهنية و التجارية .

اننا كمجتمع مدني حامل لرسالة التنمية و الكرامة ، نتساءل أيضاً حول القرارات التي خنقت مدينة مراكش إقتصادياً و إجتماعياً منذ شهر مارس دون تحقيق نتائج واضحة على مسار تطور الفيروس خصوصا في المدينة ، فكلما كثرت القرارات و توالت زادت من الارتباك و التخوف و من التساؤلات التي عجزت الجهاز التنفيذي للحكومة عن التجاوب معها ، كما تسببت في تشريد العديد من العمال و إفلاس مقاولات و معاناة المراكشيين خصوصاً من كان يرتبط قوته اليومي بالقطاع السياحي بشكل مباشر او غير مباشر .
لذلك نناشد السيد رئيس الحكومة المغربية و السيد وزير الداخلية و السيد وزير الصحة و السيدة وزيرة السياحة و السيد وزير الاقتصاد والمالية إلى إعتماد أجراءات و تدابير إستعجالية لأنقاذ مراكش من السكتة القلبية و حمايتها من تداعيات الأزمة الاقتصادية و الإجتماعية و أيضا تصحيح إختلالات المنظومة الصحية عبر الإنصات الى المقترحات و الأفكار و كذا توفير الإمكانيات المادية و اللوجستيكية من اجل ذلك .

و أخيراً ندعو ساكنة المدينة الى المزيد من الحيطة و الحذر ، و الالتزام بالاجراءات الإحترازية و إرتداء الكمامات و التباعد الاجتماعي و غسل اليدين بالصابون …إلخ .

وإذ يؤكد المجتمع المدني عموما وبمراكش على وجه الخصوص تشبته برباط البيعة المقدس الذي مافتئ صاحب الجلالة حفظه الله يشدد عليه من خلال أنسنة المرفق العمومي وتجويد أدائه الإداري للإرتقاء بالتلاحم الوطيد بين الملك وشعبه كٱستثناء يميز المغرب عن محيطه الإقليمي والدولي
وتزامنا مع الذكرى السابعة والستين لثورة الملك والشعب يتقدم المجتمع المدني بتقديم اصدق التهاني و اخلص مشاعر الحب والإمتنان لملك البلاد حفظه الله ولشعبه الوفي
والسلام

حرر بمراكش ووقع عليه من لدن جمعيات المجتمع المدني

مقالات ذات صلة

جمعية سلا يتعاقد مع مدرب جديد خلفا لموح المقال

جمعية سلا يتعاقد مع مدرب جديد خلفا لموح المقال

قائد الملحقة الإدارية الثانية بخنيفرة… يمنع جريدة من التصوير وقفات احتجاجية بالشارع العام

قائد الملحقة الإدارية الثانية بخنيفرة… يمنع جريدة من التصوير وقفات احتجاجية بالشارع العام

إنتخاب الأخت نجوى لكحيلة عن الاتحاد المغربي للشغل عضوا كامل العضوية في المكتب التنفيدي للمرأة ب UNI AFRICA

إنتخاب الأخت نجوى لكحيلة عن الاتحاد المغربي للشغل عضوا كامل العضوية في المكتب التنفيدي للمرأة ب UNI AFRICA