الرئيسية أحداث المجتمع سفر عبر تجريبة الفنان التشكيلي يوسف سعدون من خلال شهادة الفنانة التشكيلية فطيمة الحميدي

سفر عبر تجريبة الفنان التشكيلي يوسف سعدون من خلال شهادة الفنانة التشكيلية فطيمة الحميدي

IMG 20200702 WA0084.jpg
كتبه كتب في 2 يوليو، 2020 - 1:56 مساءً

صوت العدالة: سهام الناصري

أدلت الفنانة التشكيلية فطيمة الحميدي بشهادتها في حق الاستاذ والفنان التشكيلي يوسف سعدون من خلال برنامج”يوم مع فنان” عن بعد وفي ظل أزمة كرونا.

الشهادة عبارة عن شكر وتحية، تهدف إلى التعريف بين الفنانين التشكيليين المغاربة .
قالت فطيمة الحميدي هو فنان يفرض نفسه كأحد أبرز الوجوه الفنية بالمغرب.
وأردفت قائلة”أعرفه كمربي الأجيال هو أستاذي لمادة التربية التشكيلية، بحيث كان لي الشرف أن تتلمذة على يده في فترة التسعينات ،كنت حينها في مرحلة التعليم الإعدادي تعلمت منه المبادئ الأولية للفن التشكيلي شاركت معه حينها في رسم مجموعة من الجداريات. هذا لأنه أستاذ نشيط يلقين، يحفز ،ويساهم في صقل المواهب”.
أعرفه كإعلامي مسؤول يقوم بالتعريف بالفن والفنانين ويكتب حول مواضيع فنية ويساهم في نشر الوعي التشكيلي والفني،أعرفه أيضا كفنان تشكيلي ،حضرت له مجموعة من المعارض الفنية.
أول معرض حضرته كان في فترة التسعينات ،كنت انداك لا زلت تلميذة عنده. وآخر معرض حضرته له كان يوم 20 أبريل 2019.
وتردف قائلة ،من جميل الصدف مشاركته في نفس المعرض الذي كنت أنا مشاركة فيه مع مجموعة من الأساتذة الأجلاء الذين قامو بتدريسي مادة الفنون التشكيلية، خاصة أول من اكتشف البذرة الموجودة في فطيمة الحميدي “يوسف سعدون” لوحاته الزرقاء كانت تضم موضوع الجسد بأسلوب متفرد.
لايعبر عن الجسد من أجل الجسد ولكن من أجل إضهار اللون .
رأيت أعماله المتميزة بأماكن أخرى، تفحصت الكطالوك الخاص بالمعرض الفردي له le rêve bleu، عرفت أن لمسته الإبداعية ذات الطابع الشاعري لم تكون لمسة اعتباطية بل إنها محكومة بقلق وجودي ينطبع في العمل الفني، لذا فأعماله الفنية تثير ضجة لدى المهتمين .
نجده يجدد فنه أكثر من مرة مجربا بذلك أشكالا أكثر جرأة. هو فنان باحت لم يرضى لنفسه أن ينساق وراء أسلوب واحد.
فهو يجد لنفسه في كل مرة يحاول فيها إيجاد حل لإشكال ما بأنه يزداد غرقا في تشعبات لمغمارات جديدة. كما كانت ريشته تمارس تجريدية شاعرية و تجريدية هندسية .
توجه الفنان يوسف سعدون نحو شبه تجريدية نتعرف من خلالها أكثر فأكثر على وجود شكل إنسان في لوحاته لدرجه يصبح هاجس إبراز هذا الشكل في فنه همه الأكبر ،
فأشكال هذا الإنسان التي رسمها تخلصت إلى الأبد من كل زائد ثانوي نجده يفرغها من كل تضخيم
ويختزلها إلى حجمها البسيط و بذلك نستطيع ان نبلغ جوهرها بمجرد إزالة قشرتها الخارجية و هو كفنان مصغ لما يحيط به .
سعدون يوسف يفرض نفسه و بقوة كأحد أبرز الوجوه الفنية بالمغرب تعتمد لوحاته اللا تصويرية هندسة بسيطة أشكال متوازية سطوح مستطيلات .
و يبقى النور دائما ذلك المؤسس الحقيقي للفعل التشكيلي عنده ” .

مشاركة