الرئيسية غير مصنف تنفيذ العقود : الكراء التجاري نموذجا”.. مع خبير القانون الاستاذ والمحامي عبد الرزاق الكوطي..عطينا الحل!!

تنفيذ العقود : الكراء التجاري نموذجا”.. مع خبير القانون الاستاذ والمحامي عبد الرزاق الكوطي..عطينا الحل!!

IMG 20200701 WA0095.jpg
كتبه كتب في 1 يوليو، 2020 - 6:15 مساءً

بقلم : سماح عقيق
صوت العدالة

طول امد الحجر الصحي وتبعاته من الناحية الاجتماعية والقانونية في التأثير على المعاملات بين افراد المجتمع، خاصة وان هذه التعاملات كانت الى عهد قريب مرتبطة بالعديد من الالتزامات المؤطرة قانونا، لكن الأمر بدى مختلفا مع الظرفية الراهنة المتعلقة بانتشار جائحة كورونا.

مع برنامج عطينا الحل في حلقته الجديدة، بدى البحث عن اجابة قانونية واضحة لاشكالية تنفيذ العقود ملزما، خاصة وان الامر يتعلق باحد الجوانب الاكثر تأثيرا في المجتمع لما له من امتداد، يتباين بين الاقتصادي والاجتماعي، بالتالي فكل طرح يصب في هذا الباب كفيل بانهاء اشكال قانوني واجتماعي ملح..امر لن يتاتى الا بعرض القضية للنقاش مع خبراء القانون واهل الاختصاص، في حوار ينطلق مما هو اكاديمي الى تبسيط الرؤية القانونية في الموضوع.

خبير القانون والمحامي بهيئة مراكش، الأستاذ عبد الرزاق الكوطي، كان على موعد مع نخبة من الفاعلين والمهتمين، لتسليط الضوء على موضوع “تأثير جائحة كورونا على تنفيذ العقود : الكراء التجاري نموذجا”. وهو من المواضيع والقضايا الاكثر استئثارا بالاهتمام في الوقت الراهن، نظرا لما عانته اطراف المجتمع جراء الازمة، بعد تواقف شبه كلي للحركة الاقتصادية، مما أحدث شللا في المعاملات والالتزام بها.

لتقديم رؤية واضحة عن الاشكال المطروح، كان لزاما من خلال هذه الحلقة عرض مجموعة من المفاهيم القانونية على التشريح لفهم جوهرها ووزنها القانوني، حيث انطلق الاستاذ عبد الرزاق الكوطي، اولا بتحديد دقيق وتعريف للعقود بصفة عامة، وما لها من اثر على ايجابي في تنظيم التعاملات بين الافراد، لكنه في الوقت ذاته عرج على ما أحدثته الموجة الاستثنائية المتعلقة بالوباء من تغيير في معالم الالتزام بهذه العقود.

حيث تم الوقوف على عوامل مجتمعية عدة، تصبح معها القاعدة القانونية عاجزة الى حد ما عن الفصل في الخلاف، وحل النزاع، وهنا احالة الى وجود قوة قاهرة قد تجعل احد الاطراف في حل عن الالتزام بالعقد، وهو امر سيترتب عنه بالمقابل ضياع مجموعة من الحقوق مالم تكن هناك نظرة ثاقبة لما يمر به المجتمع.

الاستاذ والخبير عبر الرزاق الكوطي، استوقف الزمن لتبسيط الموضوع قدر الامكان، من خلال قراءة لقانون 49_16، وتقديم مفاتيح للتعامل مع الاشكال، وفق ابعاد لا يمكن اغفال احدهم لصالح الاخر..الاجتماعي في علاقته بالاقتصادي، حيث اشار ركز الاستاذ حول “الكراء التجاري والأصول التجارية” كارضية للنقاش.

عطينا الحل.. فتح بابا للنقاش، حول ما ترتب عن الجائحة، وما خلفته الازمة من تغير ملحوظ أثر بشكل او بآخر في الالتزام بالعقود وتنفيذها، خاصة في ضل ظروف طارئة قاهرة.

مشاركة