الرئيسية غير مصنف الصحة العالمية .. في بلاغها الأول تكشف عن معلومات جديدة

الصحة العالمية .. في بلاغها الأول تكشف عن معلومات جديدة

IMG 20200703 WA0154.jpg
كتبه كتب في 3 يوليو، 2020 - 10:31 مساءً

هاجر زهير | صوت العدالة

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بلاغ لها هذا الأسبوع أنها تبلغت أواخر ديسمبر الماضي، بواسطة مكتبها في الصين، وليس بواسطة السلطات الصينية كما أشيع، عن تسجيل أولى الإصابات في ووهان بالالتهاب الرئوي الذي تحول فيما بعد إلى وباء كوفيد-19.

وشددت المنظمة أن مكتبها في الصين هو الذي أبلغ مرجعه الإقليمي في31 من شهر ديسمبر بحالات الإصابة “بالإتهاب الرئوي الفيروسي”.

وكانت منظمة الصحة قد طلبت مرتين معلومات حول الاصابات من السلطات الصينية في اليوم الأول والثاني من شهر يناير،  الشيء الذي إستجابت إليه السلطات الصينية في 3 يناير.

فيما أعلن “تيدورس أدهانوم غيبريسوس”، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من جانبه في 20 من شهر أبريل الماضي، بالمؤتمر الصحفي أن التقرير الأول “ورد من الصين”، من دون توضيح ما إذا كان قد صدر عن السلطات الصينية أو جهة أخرى.

وفي نفس السياق، في 9 من شهر أبريل نشرت منظمة الصحة العالمية تسلسلا زمنيا للمراسلة، ردا على الانتقادات التي وجهت إليها، خاصة من قبل الأميركيين، والتي تتهمها بالتأخر في إطلاق التحذير وبمحاباة الصين.

ويشار إلى أن الإدارة الأميركية، كانت قد وجهت إتهاما للمدير العام للمنظمة بأنه لم يولي اهتمامه بمعلومات أساسية وردته من ‘تايوان” في نهاية شهر ديسمبر حول احتمال حصول تفشي لفيروس كورونا بين البشر.

مشاركة