الرئيسية أخبار عالمية إذاعة مصرية تبث آذان المغرب قبل موعده يوم عرفة وتتسبب في إفطار الملايين

إذاعة مصرية تبث آذان المغرب قبل موعده يوم عرفة وتتسبب في إفطار الملايين

4.jpeg
كتبه كتب في 31 يوليو، 2020 - 2:38 مساءً

هاجر زهير / صوت العدالة

بثت محطة إذاعية مصرية، أمس الخميس، أذان المغرب، قبل موعده بـ4 دقائق؛ ما تسبب في إفطار مبكر لملايين المصريين، الذين صاموا يوم عرفة.

هذا وقدمت الإذاعة المصرية إعتذار رسمي للمستمعين، مؤكدة على أنه تمت إحالة المتسببين في بث آذان المغرب، يوم الوقوف بعرفة، قبل موعده للتحقيق.

ونشرت الإذاعة بيان رسمي، يتضمن ما يلي: “نعتذر عن هذا الخطأ… وهو خطأ بشري غير مقصود ورصيدنا لديكم يسمح بتقبل الاعتذار، مضيفة أنه تقرر إحالة المتسببين في إذاعة أذان المغرب قبل موعده بأربعة دقائق للتحقيق”.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، في بيان رسمي لها صحة صوم من أفطر وفق الآذان المبكر، وورد عنها ما يلي :”حسما للجدل الدائر الآن حول الإفطار قبل موعد آذان المغرب  ببضع دقائق
مفتي الجمهورية يؤكد: من كان صائما وظن غروب الشمس ودخول وقت الإفطار فأفطر ثم تبين له أن وقت الإفطار لم يدخل فصومه صحيح على قول من قال بهذا ، وهم الظاهرية ، وهو وجه عند الشافعية وقول عند الحنابلة ، واختاره ابن تيمية ، مستدلين بأن الخطأ هنا كالنسيان لعموم قوله تعالى (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)، والنسيان لا يفسد به الصوم ، فكذلك الخطأ .. ويتجه الأخذ بهذا القول عند عموم البلوى ، والقاعدة الفقهية تقول : ” مَن ابتُلِيَ بشيءٍ مما اختلف فيه فليقلد مَن أجاز”.

ويشار إلى أن هذه المحطة الإذاعية، هي محطة رسمية تتخذ من القاهرة مقرا لها، وتعمل لأزيد من 50 سنة، متخصصة في بث القرآن الكريم ونشر تعاليم الإسلام.

مشاركة