الرئيسية غير مصنف في ذكرى التوقيع على ميثاق الأمم المتحدة

في ذكرى التوقيع على ميثاق الأمم المتحدة

IMG 20200626 WA0013.jpg
كتبه كتب في 26 يونيو، 2020 - 8:40 صباحًا


عبد الكريم زهرات/ صوت العدالة
تحل اليوم 26 يونيو الذكرى الخامسة والسبعون لتوقيع ميثاق الأمم المتحدة، والتي استهدفت العمل على حل النزاعات الدولية بالطرق السلمية ودعم حقوق الإنسان، بعد أن خرج العالم من حرب عالمية ثانية، دمرت أوربا، وغيرت خريطة العالم والعلاقات الدولية. هذا الميثاق الذي تم التوقيع عليه في مؤتمر سان فرانسيسكو في 26 يونيو 1945 ودخل حيز التنفيذ في 24 أكتوبر من نفس السنة.
وقد اعتبر هذا الميثاق أول وثيقة مدعومة عالميًا اهتمت بشكل ملحوظ بحقوق الإنسان. وقد تم تعزيز أحكامها المتعلقة بحقوق الإنسان بعد ذلك بثلاث سنوات، في العام 1948. بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وتجدر الإشارة إلى أن فكرة تأسيس الأمم المتحدة مرت من مجموعة من المراحل:

  • تصريح الأطلسي في 14 غشت 1941، والذي أقر فيه كل من تشرشل رئيس وزراء بريطانيا وروزفلت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، العمل على وضع الخطوط العريضة لمنظمة دولية تحفظ السلم وتحقق التعاون الدولي.
  • إعلان 1 يناير 1945 في العاصمة الأمريكية واشنطن، الذي أصدره ممثلو 26 دولة من الحلفاء، وتعاهدوا فيه على دعم ميثاق الأطلسي، وقد استخدم مصطلح الأمم المتحدة لأول مرة باقتراح من الرئيس الأمريكي روزفلت، حيث وافق الأعضاء من حيث المبدأ على إنشاء منظمة عالمية تنظم العلاقات بين الدول بطرق تضمن الاستقلال والحرية الدينية وصيانة العدل والحقوق الإنسان لجميع شعوب ودول العالم.
  • تصريح موسكو في 30 أكتوبر 1943، والذي جاء بعد سلسلة من المشاورات والمؤتمرات بين بريطانيا والاتحاد السوفياتي نوقشت فيها بالتفصيل أسس وهياكل التنظيم الجديد، والذي اعتبر تحالفا عسكريا موجها ضد ألمانيا، وفي نفس الوقت تحالفا سلميا يهدف العمل على إنشاء هيئة عالمية تقوم على المساواة وحفظ السلم والأمن الدوليين، وقد وقع هذا الاتفاق كل من الاتحاد السوفياتي وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
  • تصريح طهران: في 1 ديسمبر 1943، والذي عقدت فيه كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي العزم على ضرورة العمل المشترك للحفاظ على السلم والأمن الدوليين.
  • مؤتمر دمبرتون أوكس في أواخر غشت وأوائل أكتوبر 1944، والذي مرت أشغاله على مرحلتين، مرحلة أولى ما بين الاتحاد السوفياتي وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، ومرحلة ثانية ما بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين، حيث أسفر المؤتمر عن وضع مجموعة من أهداف ومبادئ منظمة الأمم المتحدة ووضع الهيكل التنظيمي للمنظمة.
  • مؤتمر يالطا، المنعقد ما بين 4 و11 فبراير 1945، تم فيه الاتفاق على طريقة التصويت في الأمم المتحدة والنظام الجديد للمستعمرات، وتوجيه الدعوة للدول التي انضمت إلى إعلان الأمم المتحدة والتي أعلنت الحرب على دول المحور للمشاركة في مؤتمر سان فرانسيسكو الذي عرف تأسيس الأمم المتحدة.
  • مؤتمر سان فرانسيسكو والذي انعقد في 25 أبريل 1945، حضره 50 دولة لمناقشة وإعداد ميثاق الأمم المتحدة، وأنهى المؤتمر أعماله في 26 يونيو من نفس السنة، بعد شهرين من الاجتماعات. وقد تم التوقيع على ميثاق الأمم المتحدة، والاتفاق على إنشاء لجنة تحضيرية للإعداد للدورة الأولى للجمعية العامة.
    وقد تمكنت الأمم المتحدة من حل العديد من المشاكل الدولية، لكن ظلت عاجزة أمام حل بعض القضايا الدولية الهامة، كالقضية الفلسطينية، حيث تصر الولايات المتحدة الأمريكية على تقديم الدعم الكامل للاحتلال الإسرائيلي، في تنكر تام للشرعية الدولية.
مشاركة