الرئيسية أخبار القضاء معمل تصبير الاسماك بتازة ، يغامر بإعادة مستخدميه للعمل رغم إصابة 3 عاملات بكورونا.

معمل تصبير الاسماك بتازة ، يغامر بإعادة مستخدميه للعمل رغم إصابة 3 عاملات بكورونا.

IMG 20200505 WA0072.jpg
كتبه كتب في 5 مايو، 2020 - 6:51 مساءً


علمت جريدة “صوت العدالة ” من مصادر مطلعة أن مسؤول شركة متخصصة في تصببر الأسماك بالحي الصناعي الشطر الثاني بتازة قد اتصل بالعاملات وألزمهن بالالتحاق بالعمل ابتداء من صباح يوم الأربعاء 6 ماي الجاري، بالرغم من ظهور نتائج إيجابية لثلاث عاملات بفروس كورونا.
عاملات معمل السمك لازلن يعشن على وقع الصدمة وزادت مخاوفهن من إمكانية انتشار فيروس “كوفيد-19” بينهم خصوصا بعد اكتشاف ثلاث حالات منهن مصابة بالفيروس اللعين، مما تسبب في ارتباكهن في العودة للعمل من عدمه مما جعلهن يوجهن نداءً للمسؤولين للتدخل حفاظا على سلامتهن الصحية، وإغلاق المعمل كإجراء احترازي للتصدي لانتشار الفيروس.
المعمل المذكور تشتغل به حوالي 225 من العمال أغلبهم نساء، حيث وفور اكتشاف حالة بينهن مصابة بفيروس كورونا انتشر الهلع والخوف بينهم مما جعلهن يطالبن من المسؤولين بإخضاعهن للتحاليل، وبعد محاولة التحايل عليهم من طرف رب العمل الذا حاول جاهدا إدحالهن لوحدته الصناعية لاستئناف العمل انتفضن ونظمن وقفة احتجاجية عجلت بتدخل عامل الاقليم الذي حضر مرفوقا بباشا المدينة لطمأنة العاملات ونقلهن للمستشفى الاقليمي بن باجة حيث خضعن للتحاليل التي إظهرت إصابة عامليتن منهن.
يذكر أن العاملات بمعمل تصبير السمك يعملن بثمن زهيد محدد في 17 درهم عن كل كيلوغرام من الجمبري.
وبحسب تصريحهن فإنهن لا يتجاوزن في أحسن الأحوال 3 كيلوغرام في اليوم وهو مايجعل أجرتهن اليومية لا تتجاوز 51 درهم.
هذا وقد دعى حقوقيون وجمعويون إلى إغلاق الوحدات الصناعية بتازة، لكي لا تتحول إلى بؤر للفيروس على غرار الوحدات الصناعية الموبوءة بباقي المدن المغربية.

مشاركة