الرئيسية غير مصنف جماعة الدارالبيضاء تطلق منصة رقمية جديدة في مجال التعمير

جماعة الدارالبيضاء تطلق منصة رقمية جديدة في مجال التعمير

IMG 20200514 WA0077.jpg
كتبه كتب في 14 مايو، 2020 - 7:22 مساءً

صوت العدالة/ فاطمة القبابي

أطلقت جماعة الدار البيضاء منصة رقمية، في مجال التعميرتخص تلقي ومعالجة وتسليم رخص الإصلاح والهدم و التسوية، وذلك في إطار برنامج التحول الرقمي الذي تباشره الجماعة منذ عدة سنوات.

ووفق بلاغ لها، أوضحت جماعة الدارالبيضاء، أن إطلاق هذه الخدمات يندرج ضمن عملية تنزيل المرسوم رقم 2.18.475 الصادر بتاريخ شوال 8 شوال 1440 المواق ل12 يونيو 2019، والقرار الوزاري المشترك الصادر بتاريخ 16 ابريل 2020 والقاضي بتحديد التفاصيل الاجترائية لمنح الرخص المذكورة، ولا سيما الوثائق الأساسية اللازمة.

وأفاد المصدر ذاته، أنه اصبح بإمكان المرتفقين، ابتداء من 14ماي الجاري، الاستفادة من المنصة الرقمية التفاعلية www.rokhas.ma، ، و الخدمات الرقمية التي تقدمها و الخاصة بمجال التعمير، حيث سيتم التفعيل اللامادي لتلقي الملفات المتعلقة بطلبات الحصول على رخص الإصلاح والتسوية والبناء.

وتتيح، المنصة الرقمية، للمهندسين المعماريين ولوج هذه الخدمة الرقمية انطلاقا من الفضاء المعتاد والمخصص لهم، علاوة على توفير خدمة التوقيع الرقمي على الوثائق المطلوبة من قبلهم.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن هذه الخدمة الالكترونية مفتوحة في وجه جميع المواطنين (الأشخاص المعنويين والذاتيين) من خلال حساباتهم الخاصة بالرخص الاقتصادية في حالة توفرها، مع إمكانية خلق حساب جديد بالنسبة للمرتفقين الجدد.

وقرر رئيس جماعة الدار البيضاء تفويض مهمة معالجة وتسليم رخص ألإصلاح بشكل كامل لرؤساء المقاطعات، الذين يتعين عليهم القيام بذلك داخل أجل عشرة أيام ، ويبتدئ من تاريخ إيداع الطلب على المنصة الرقمية، وذلك طبقا للتشريعات المعمول بها، والتي تنص على أن مدة صلاحية الرخصة محددة في ستة أشهر غير قابلة للتجديد. وبهذا التفويض فإن جميع طلبات رخص الهدم ستتم معالجتها وتسليمها من طرف رؤساء المقاطعات بما فيها رخص هدم البنايات المتعلقة بالمشاريع المصنفة ضمن لائحة المشاريع الكبرى.

و أوضح المصدر ذاته، أنه في ما يتعلق برخص الإصلاح، فبإمكان أي مواطن (شخص معنوي او ذاتي) التقدم بطلب الحصول عليها، ويمكن القيام بذلك من قبل أي مهني مفوض له من طرف صاحب المشروع، ويتعلق هذا النوع من الرخص بالأشغال الطفيفة على مبنى قائم دون المس بالغرض المعد له، أو من أجل إنجار أشغال إقامة منشآت موسمية آو عرضية.

وزاد المصدر ذاته، أن ما يتعلق برخصة الهدم ، فيمكن أن يقوم أي مواطن بطلب الحصول عليها، كما يمكن أن يتم ذلك من قبل أي مهني مفوض له من طرف صاحب المشروع، علما أنها في طبيعتها وفي نوعية الوثائق المطلوبة تستدعي تدخلا تقنيا خلال مسار تسليم الرخصة.

وبالنسبة لرخصة التسوية ، فيمكن الحصول عليها بناء على طلب يتقدم به أي مواطن أو أي مهني مفوض له من طرف صاحب المشروع. كما أن الحصول عليها، وعلى غرار باقي رخص البناء ، تستدعي مواكبة تقنية من قبل مهندس معماري مختص.

و أما فيما يخص رخصة التسوية فتتميز بكونها رخصة مصنفة في قائمة المشاريع الكبرى، وبالتالي فإن دراسة الطلبات بشأنها سيتم حصريا من قبل الشباك الوحيد للتعمير لجماعة الدار البيضاء، في أجل تم تحديده في ستين يوما اعتبارا من تاريخ إيداع الطلب بشأنها على المنصة الرقمية، علما أن هذه الرخصة تحل محل رخصة السكن أو شهادة المطابقة.

خلص البلاغ أنه، وضع البوابة إلكترونية www.casablancacity.ma رهن إشارة الراغبين في الإطلاع على المزيد من المعلومات حول الشباك الوحيد للتعمير بمدينة الدار البيضاء.

مشاركة