الرئيسية أخبار القضاء المغرب: إبتدائية سلا تشهد إعطاء الانطلاقة الرسمية لنظام “المحاكمة عن بعد”

المغرب: إبتدائية سلا تشهد إعطاء الانطلاقة الرسمية لنظام “المحاكمة عن بعد”

IMG 20200427 WA0236.jpg
كتبه كتب في 28 أبريل، 2020 - 3:33 صباحًا

أشرف اليوم الاثنين، كل السيد مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى، ومحمد بنعبد القادر، وزير العدل ومحمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، وعدد من المسؤولين القضائيين وبالإدارة المركزية على إعطاء الانطلاقة الرسمية لجلسة محاكمة عن بعد بالمحكمة الابتدائية بسلا.

IMG 20200427 WA0264

و في تصريح له أوضح وزير العدل محمد بنعبد القادر أن اعتماد تقنية التقاضي الإلكتروني يتطلب “تدخلا تشريعيا” لتأكيد مبدأ الشرعية، ولوضع ضوابط التقاضي، وإرساء قواعد خاصة به.

يأتي ذلك بعيد قرار المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وقف نقل السجناء إلى المحاكم والعمل على تنظيم جلسات التقاضي عن بعد.
IMG 20200427 WA0241

وأضاف أن اعتماد تقنية التقاضي الإلكتروني إن كان في الظرفية الراهنة، يبقى محكوما بشروط استثنائية القوة القاهرة، فإنه مستقبلا يتطلب تدخلا تشريعيا، أولا لتأكيد مبدأ الشرعية، الذي يشمل حتى الإجراءات المسطرية، ثم لوضع ضوابط التقاضي الإلكتروني، وإرساء قواعد خاصة به.

وأوضح بنعبد القادر أنه بمجرد ما حصل توافق بين وزارة العدل، والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئاسة النيابة العامة، والمندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج حول المبدأ العام بخصوص اعتماد تقنية “فيديو كونفيرنس” لتنظيم جلسات التقاضي عن بعد في إطار تنفيذ التدابير الاحترازية، وتعزيز الأمن الصحي للسجناء، ومكونات أسرة القضاء، انطلقت اجتماعات اللجان الثلاثية في كل الدوائر الاستئنافية بحضور النقباء، والرؤساء الأولين بمحاكم الاستئناف، والوكلاء العامين فيها.

IMG 20200427 WA0245

فيما أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، السيد مصطفى فارس، في تصريح للصحافة، أن المحاكمة عن بعد من خلال بقاء السجين بالمؤسسة واستنطاقه عن بعد والدفاع يرافع عنه تتوفر فيها جميع شروط المحاكمة العادلة.

وبعد أن أبرز أن عملية المحاكمة عن بعد لا تختلف عن المحاكمة العادية، سجل السيد فارس أن هذه العملية تأتي في إطار الحد من انتشار فيروس كورونا، مبرزا أنه “لا خوف من هذه المحاكمات لأنها عادلة جدا وتحترم فيها كافة الشروط”.

مشاركة