إستئنافية خريبكة تشرع في المحاكمة عن بعد للمتهمين المعتقلين – جريدة صوت العدالةإستئنافية خريبكة تشرع في المحاكمة عن بعد للمتهمين المعتقلين - جريدة صوت العدالة

إستئنافية خريبكة تشرع في المحاكمة عن بعد للمتهمين المعتقلين

Aziz Benhrimida

الأثنين 27 أبريل 2020 - 22:44


*عبد الجليل الجعداوي

قررت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بخريبكة، يومه الإثنين 27 أبريل، تفعيل قرار المحاكمة المتهمين المعتقلين عن بعد، وذلك. باعتماد تقنية التواصل المرئي “السكايب” بين مقر المحكمة والسجن المحلي، وذلك في إطار انخراط السلطة القضائية في تفعيل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها السلطات المختصة، بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وحماية المعتقلين والقضاة والمحامين والعاملين بالمحاكم.

وتداولت هيئة الحكم برئاسة القاضي “المصطفى عماد” عدة ملفات يتابع فيها المعتقلون المودعون بالسجن المحلي بخريبكة، بقضايا جنائية، إذ تم الاستماع إليهم عبر المباشر وكذا مرافعات مؤازريهم من المحامين، ورأي النيابة العامة، حيث مرت الجلسة في ظروف جيدة استحسنها الجميع.

وقال رئيس الجلسة، المصطفى عماد، إن الغرفة شرعت اليوم، في إجراءات المحاكمة عن بعد لفائدة المتهمين المعتقلين، وذلك تنزيلا لتوجيهات الرئيس المنتدب للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة ووزير العدل، مؤكدا “أن الإدارة القضائية خلال فترة الطوارئ تجد مرجعياتها في توجيهات الرئيس المنتدب للسلطة القضائية من خلال الرسالتين الدوريتين عدد (150.1 و113.1) الصادرتين على التوالي بتاريخ 16 و23 مارس 2020، وكذا الرسالة الدورية لرئيس النيابة العامة عدد (10س بتاريخ 16 مارس 2020)، والتي حددت (الرسائل الدورية والمذكرات) الملامح الرئيسة للإدارة القضائية خلال هذه الفترة الاستثنائية التي تعيشها المملكة المغربية.

وأردف ذات المتحدث، “أن الشروع في تطبيق المحاكمة عن بعد هو تكريس وتنزيل التدابير الاحترازية والوقائية الصادرة عن السلطات المختصة، بالإضافة إلى الاحترام التام لشروط المحاكمة العادلة كما هو منصوص عليها قانونيا، فضلا عن عن تطبيق القوانين الصادرة في هذا الشأن وخاصة قانون المسطرة الجنائية.

وفي ختام تصريحه، أعرب القاضي المصطفى عماد عن “سعادته بنجاح تقنية الاتصال عن بعد كخطوة متقدمة”.

مقالات ذات صلة

وزير العدل الأستاذ عبد اللطيف يناقش الميزانية الفرعية لوزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية والمندوبية الوزارية لحقوق الانسان بلجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس المستشارين

وزير العدل الأستاذ عبد اللطيف يناقش الميزانية الفرعية لوزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية والمندوبية الوزارية لحقوق الانسان بلجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس المستشارين

عاجل.. إيداع أستاذ جامعي السجن الفلاحي عين علي  مومن بأمر من الوكيل العام وإحالة أربعة آخرين على المحكمة الابتدائية بسطات في ملف” الجنس مقابل النقط”

عاجل.. إيداع أستاذ جامعي السجن الفلاحي عين علي مومن بأمر من الوكيل العام وإحالة أربعة آخرين على المحكمة الابتدائية بسطات في ملف” الجنس مقابل النقط”

المحكمة الابتدائية بالرباط تقضي ببطلان الجمع الاستثنائي المنعقد من طرف جمعية رابطة قضاة المغرب

المحكمة الابتدائية بالرباط تقضي ببطلان الجمع الاستثنائي المنعقد من طرف جمعية رابطة قضاة المغرب