الرئيسية أحداث المجتمع أولوز تستضيف قافلة طبية كبرى للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

أولوز تستضيف قافلة طبية كبرى للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

IMG 20200309 WA0005.jpg
كتبه كتب في 9 مارس، 2020 - 11:17 صباحًا


صوت العدالة – سعيد الهياق
بالمركب السوسيوثقافي و الرياضي 20 غشت بأولوز نظمت الجمعية المغربية للبحث العلمي و الأخلاقيات بتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و المديرية الجهوية للصحة و المندوبية الإقليمية للصحة بتارودانت ، و المركز الجهوي للسرطان و القسم الاجتماعي بالعمالة و السلطات المحلية،حملة طبية كبرى للكشف المبكر عن سرطان الثدي و عنق الرحم مع التكفل بالدواء و التحاليل و الكشوفات الطبية مجاناً، و كذلك المتابعة المستمرة لمدة ثلاثة سنوات مع برمجة العمليات الجراحية للحالات التي تستوجبها كذلك مجاناً.
و تندرج هذه الحملة الطبية الكبرى لتقريب التشخيص و العلاج لفائدة العالم القروي من أجل تجاوز ثقافة الطابوهات، و حث النساء على القيام بالتشخيص المبكر و أيضاً تهدف إلى تخفيف العبء و نفقات و مصاريف العلاج و التنقل عل الفئات المعوزة. و المناسبة قدم الطاقم الطبي مجموعة من الإرشادات و المعلومات عن سرطان الثدي و عنق الرحم مع منح الفرصة للنساء لطرح الأسئلة للاستفسار و توضيح بعض الأمور الغامضة لكسر طابو الصمت و السكوت عن مرض السرطان بكل أنواعه. بدورها تفاعلت الأطر الطبية بكل إيجابية مع التساؤلات و الإشكالات التي تم طرحها من طرف النساء مع التأكيد أن الجمعية المغربية للبحث العلمي و الأخلاقيات أخذت على عاتقها المواكبة و المتابعة لكل الحلات من بدابة التشخيص إلى غاية العلاج.
و كان البرنامج على النحو التالي:

  • السبت 07 مارس 2020 لفائدة ساكنة أولوز
  • الأحد 08 مارس 2020 لفائدة ساكنة أوزيوة.
    و تأتي هذه الحملات الطبية الكبرى الموسعة داخل المدار الحضري و العالم القروي في إطار إتفاقية الشراكة بين الجمعية المغربية للبحث العلمي و الأخلاقيات و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تم توقيعها يوم 24 أكتوبر 2019.
IMG 20200309 WA0008
مشاركة