الرئيسية أحداث المجتمع المهرجان الربيعي الثراثي لفن التبوريدا ببلدية الحنشان إقليم الصويرة.

المهرجان الربيعي الثراثي لفن التبوريدا ببلدية الحنشان إقليم الصويرة.

IMG 20200216 WA0009.jpg
كتبه كتب في 16 فبراير، 2020 - 11:15 صباحًا

صوت العدالة – مجتمع

يستمر مهرجان التبوريدا بالحنشان ويهدف مهرجان إلى تكريس استمرارية هذا الموروث الثقافي الأصيل وإبراز وتعزيز بالمنطقة في نسخته الثانية طيلة ثلاثة ايام وخصوصا أن فن التبوريدا يعد من أعرق الفنون على الصعيد الوطني الذي يبرز مدى تعلق وشغف المغاربة بالتراث والتقاليد التي تنهل من الفروسية كموروث تقافي أصيل علاوة على كونه مهرجانا ثقافيا يمتزج في أنشطته بعبق التاريخ منطقة الشياظمة الماضي والحالي.

ويشمل هدا المهرجان علاوة على عروض ومسابقات الفروسية في فن التبوريدا تنظيم عدد من الأنشطة الرياضية والثقافية الموازية ومن بينها بالخصوص دوري كرة القدم والمنظم من طرف جمعية نهضة الحنشان لكرة القدم لفائدة شباب وأطفال المنطقة.

وقد عرف اليوم الثاني من فعاليات المهرجان الربيعي الثراثي لفن التبوريدا توزيع عدة جوائز اليوم السبت 15 فبرير 2020 على الفرق المشاركة بهدا الدوري الموازي لفعاليات المهرجان وحضر هدا الحفل المسائي اليوم كل من السيد باشا بلدية الحنشان وكدا رئيس المجلس الجماعي وعدة شخصيات حكومية وعسكرية وشبه عسكرية وفاعلين جمعوين والدين استمتعوا بعروض فن التبوريدا بعد تسليم الجوائز.
كما عرف هدا المهرجان حضور قوي للفرق الشعبية الفنية المحلية والتي تهتم بالمورث الفني للمنطفة كمجوعة حمادة بجماعة المواريد ومجموعة الغيطة الشعبية.

ويهدف هذا المهرجان المنظم من طرف جمعية الأصيل لفن التبوريدا بالحنشان بتنسيق وشراكة مع المجلس الجماعي وعدة جمعيات تنتمي إلى المنطقة لتعزيز العمل التشاركي للنهوض برياضة وكدا الفروسية التقليدية بالمنطقة كرمز للذاكرة الثقافية الشيظمية وتوريثها للأجيال القادمة حفاظا على معالم الموروث الثقافي المحلي وإشعاعه والترويج له بما يحمله من مكتسبات وآفاق واعدة بمجالاتها المتعددة سياحية كانت أو اقتصادية أو اجتماعية او رياضية.
متابعة جريدة صوت العدالة.

IMG 20200216 WA0010
IMG 20200216 WA0011
مشاركة