الرئيسية غير مصنف عدول استئنافية طنجة يلامسون موضوع استفادتهم من التغطية الصحية والتقاعد

عدول استئنافية طنجة يلامسون موضوع استفادتهم من التغطية الصحية والتقاعد

IMG 20200125 WA0025.jpg
كتبه كتب في 25 يناير، 2020 - 4:52 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي
لامس متدخلون في اللقاء المنظم من طرف المجلس الجهوي لاستئنافية عدول طنجة، بشراكة مع المديرية الجهوية لصندوق الضمان الاجتماعي لطنجة تطوان الحسيمة، المقام بعاصمة البوغاز يوم السبت 25 يناير 2020، موضوع التغطية الاجتماعية والصحية الأساسية للمهنيين المستقلين.
بحيث كان اللقاء فرصة للعدول الحاضرين، للاطلاع عن قرب على طريقة الأداء وكيفية تسيير القانون، لاسيما المرتبط منه بالاداءات والجزاءات، فضلا عن طرح الجزئيات المتعلقة بالتعويضات عن المرض، التطبيب، فسلة التداوي. إذ سيمكن العدول الاستفادة من امتيازات التغطية الصحية الأساسية، فمعاشات الشيخوخة والمتوفى عنهم، مع إمكانية الوصول إلى التعويضات العائلية مستقبلا.
وفي كلمة له بالمناسبة أوضح الأستاذ محمد الصادق الوالي، رئيس المجلس الجهوي لاستئنافية عدول طنجة، بكون القانونين 98/15 المنظم للتغطية الصحية الإجبارية للسادة العدول، وكذا التشريع رقم 99/15، باعتباره الإطار القانوني المنظم التقاعد بالنسبة للسادة العدول، سيبدأ العمل بهما أواخر شهر فبراير المقبل، من اجل تفعيل اتفاقية الإطار الموقعة بين صندوق الضمان الاجتماعي والهيئة الوطنية للعدول.
كما أفاد الأستاذ محمد الصادق الوالي، باستفادة السادة العدول، بمن فيهم المسنين من التطبيب، التغطية الصحية، مع إمكانية تجاوز الفترة العمرية لتصل إلى 75 عاما. من أجل الاستفادة من التقاعد.
بحيث سيستفيد السادة العدول، وفق الأستاذ محمد الصادق الوالي، من التقاعد، عبر اقتطاعات من اشتراكاته، بامكانيبة اللجوء إلى اقتناء النقط. مع احتمال مساهمة المجالس الجهوية للعدول في الاشتراكات الخاصة بخدمة شراء النقط للمتقدمين في السن.
من جهته أبرز بدر الدين المباركي رئيس وكالة طنجة الأولى لصندوق الضمان الاجتماعي، بكون الهدف من اللقاء، تقريب العدول المنضوين تحت لواء المجلس الجهوي لاستئنافية طنجة، من الخدمات المقدمة في إطار القانون الجديد المنظم للمهنيين المستقلين.
بحيث تم تقريب الحضور، من خدمات صندوق الضمان الاجتماعي، لاسيما التغطية الصحية الإجبارية وطريقة الاستفادة من التحمل الأمراض الخارجية والأمراض المزمنة.
و بين بدر الدين المباركي، طريقة الاستفادة من المعاش، بالنسبة للمستفيد البالغ 60 سنة كمعدل ادني، أو 65 سنة كمعدل متوسط، وكذا عاما كمعدل أقصى.
كما أفاد بدر الدين المباركي، بإمكانية الاستفادة من خدمة شراء النقط، بالنسبة للعدول المتقدمين في السن، من خلال التوجه للوكالة وطلب اقتناء النقط، ليتم بعدها استخدام العديد من الأنظمة التي ستكون متاحة في البوابة الالكترونية لصندوق الضمان الاجتماعي.

IMG 20200125 WA0027
IMG 20200125 WA0026
IMG 20200125 WA0024
مشاركة