الرئيسية غير مصنف اعلام بارزة.. فاطمة المرنيسي .

اعلام بارزة.. فاطمة المرنيسي .

IMG 20200105 WA0070.jpg
كتبه كتب في 5 يناير، 2020 - 8:01 مساءً

سماح عقيق /صوت العدالة

كاتبة وباحثة اجتماعية ، من مواليد مدينة فاس عام 1940، نشأت في وسط عائلي بورجوازي محافظ، كانت عائلتها مقربة من الحركة الوطنية المناهضة للاستعمار الفرنسي، كانت المرنيسي من القليلات اللاتي حظين بحق التعليم في عهد الاحتلال، وذلك بفضل المدارس الحرة الخارجة على نمط التعليم الفرنسي . وفي مرحلة لاحقة واصلت مسارها التعليمي في الرباط قبل أن تنتقل إلى فرنسا ثم امريكا لأستكمال تكوينها العلمي .

عملت المرنيسي باحثة بالمعهد القومي للبحث العلمي بالرباط وبجامعة محمد الخامس بالرباط وعضوا في مجلس جماعة الأمم المتحدة، كانت كاتبتنا متخصصة في الشأن النسائي، وظفت أبحاثها الفكرية والاجتماعية لخدمة قضية تحرير المرأة، أثارت افكارها جدلا واسعا لتعرضها للمحظورات الاجتماعية والدينية التي اعتبرتها عائقا أمام إثبات الذات للمراة وتحررها من هيمنة المجتمع.

اسست فاطمة المرنيسي مبادرة جمعوية من أجل حقوق المرأة تحت اسم “قوافل مدينة” كما ساهمت في إطلاق تجمع “نساء،اسر،أطفال. سخرت المرنيسي أليات المعرفة المنهجية لتفكيك جذور الأنماط الإجتماعية التقليدية بناءا على قراءة نقدية للتاريخ العربي الإسلامي، وقد ركزت معظم اسهاماتها على مقاربة التأطير الديني لمكانة المرأة ووظيفتها اما من خلال التناول المباشر للنصوص الإسلامية، أو من خلال نقد الادبيات الفقهية ذات الدور الحاسم في إنتاج القوانين الوضعية وتكريس الأطر الإجتماعية المحددة لوضعية المرأة العربية المسلمة.

تعتبر مؤلفات المرنيسي ومحاضراتها مرجعا أساسيا للحركة النسائية المغربية ، ألفت العديد من الكتب ترجمت إلى عدة لغات أهمها: ما وراء الحجاب – الإسلام والديموقراطية – شهرزاد ترحل الى الغرب ……
حصلت المرنيسي على جائزة أمير ستورياس للأدب عام 2003 واختيرت عضوا في لجنة الحكماء لحوار الحضارات التي شكلتها اللجنة الأوروبية .
توفيت فاطمة المرنيسي يوم 30 نوفمبر سنة 2015 في ألمانيا، مخلف ورائها سجلا حافلا بالكتب والمؤلفات التي تدافع وتنصف المرأة بصفة عامة .

مشاركة