الرئيسية أحداث المجتمع يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد الحري المتوسطية يؤكد على حاجة المهنيين للشطر الثاني من برنامج اليوتيس

يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد الحري المتوسطية يؤكد على حاجة المهنيين للشطر الثاني من برنامج اليوتيس

IMG 20191220 WA0032.jpg
كتبه كتب في 20 ديسمبر، 2019 - 6:15 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

تميزت الدورة العادية الرابعة لغرفة الصيد البحري المتوسطية، المنعقدة بعاصمة البوغاز، يوم الجمعة 20 دجنبر 2019، بمناقشة مستفيضة من طرف الأعضاء، لبرنامج عمل الغرفة للعام المقبل، المتضمن لمهام المؤسسة الدستورية المنتخبة، تمشيا مع قرارات وزارة الفلاحة و الصيد البحري.

وفي كلمة له بالمناسبة أوضح يوسف بنجلون ، رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية، باستفادة المؤسسة من ميزانية 10 مليون درهم، في إطار اتفاقية مع كل من: وزارة الاقتصاد والمالية، والوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية، وزارة الفلاحة و الصيد البحري، تروم دعم المقاولين الشباب، الراغبين في تربية السمك في مناطق البحر الأبيض، عن طريق دعم مالي مباشر، بدون فوائد.
كما أفاد يوسف بنجلون، بالشطر الثاني من عملية توزيع الصناديق البلاستيكية العازلة للحرارة بالمجان، بمينائي أصيلة والعرائش، في الأسابيع القليلة المقبلة، المكلفة ما يناهز ثلاثة ملايين درهم ونصف، لتنضاف إلى الورش الأول، المقام بحوض البحر الأبيض المتوسط فيما مضى، المكلف مليار و 850 مليون درهم.
ليتم بذلك وفق يوسف بنجلون، استكمال الاتفاقية الموقعة مع وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري، الرامية إلى تعميم الصناديق العازلة للحرارة، على جميع قوارب الصيد التقليدي، بنفوذ غرفة الصيد البحري المتوسطة.
كما أكد يوسف بنجلون على حاجة المهنيين، للنسخة الثانية من مخطط اليوتيس، بحكم عشر سنوات غير كافية، للتغلب على الاكراهات الني يعرفها قطاع الصيد البحري، وللمحافظة أيضا على استمرارية الإنتاجية، البالغة فيه الصادرات 2.4 مليون اورو، مع انتقال المواطن المغربي من استهلاك سبعة إلى اثنى عشرة كيلوغراما من السمك سنويا.

مشاركة