الرئيسية غير مصنف عمالة الخميسات تحتضن أشغال المناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة.

عمالة الخميسات تحتضن أشغال المناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة.

FB IMG 1576865263528.jpg
كتبه كتب في 20 ديسمبر، 2019 - 7:09 مساءً

صوت العدالة – متابعة

ترأس عامل اقليم الخميسات اليوم الجمعة 20 دجنبر الجاري بمقر عمالة الخميسات،الى جانب رؤساء المصالح الخارجية ورجال السلطة اشغال المناظرة الوطنية للجهوية الموسعة  المنظمة بمدينة أكادير يومي 20 و 21 دجنبر الجاري.

حيث تابع الحضور تلاوة الرسالة الملكية الموجهة للمشاركين في المناظرة التي ثمن فيها جلالته تنظيم هذه المبادرة التي شملها بسابغ رعايته السامية ،مشيرا أن مسلسل الجهوية المتقدمة قطع أشواطا هامة، منذ تنصيب للجنة الاستشارية للجهوية المتقدمة.

وتروم أن تشكل لحظة للتفكير وتقاسم الرؤى، بهدف توحيد جهود الفاعلين الترابيين حول رؤيتها التأسيسية ومقاربتها المبتكرة وأنماطها الناجعة للتدبير الترابي، وتعد مناسبة مواتية من أجل تعميق النقاش حول التنزيل الأمثل لهذا الورش الهائل الذي يكتسي بعدا استراتيجيا.

وتستمد المناظرة الوطنية التي تنظمها وزارة الداخلية بشراكة مع “جمعية جهات المغرب”، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس،  جوهرها من ضرورة الانخراط في نقاش واسع حول مسلسل الجهوية، الذي يحتاج حاليا إلى دينامية للتشاور والتتبع والتنسيق، لاسيما بين مصالح الدولة ومجالس الجهات، في إطار حكامة متجددة للعمل العمومي الترابي الذي يجعل من متطلبات التنمية المستدامة للمجالات الترابية والاستجابة لطموحات المواطنين أولوية.

وتتمحور ورشات هذه المناظرة، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، حول مواضيع تهم “التنمية الجهوية المندمجة: بين تقليص الفوارق المجالية ورهان التنافسية وجاذبية الاستثمار”، و”الحكامة المالية وإشكاليات تمويل الجهات: رهانات وآفاق”، و”اللاتمركز الإداري والتعاقد: أسس الحكامة الجيدة لتدبير الشأن العام الترابي”.

كما تتطرق هذه الورشات إلى “اختصاصات الجهة: رهان في قلب مسلسل الجهوية المتقدمة”، و”الديمقراطية التشاركية: رافعة للتنزيل التشاركي للجهوية المتقدمة”، و”الإدارة الجهوية والنموذج الجديد للتدبير”.

FB IMG 1576865239063
FB IMG 1576865256857
IMG 20191222 WA0000
مشاركة