الرئيسية خارج الحدود خمس بؤر توثر قد تندلع فيها حرب عالمية ثالثة

خمس بؤر توثر قد تندلع فيها حرب عالمية ثالثة

IMG 20191231 WA0010.jpg
كتبه كتب في 31 ديسمبر، 2019 - 8:03 صباحًا

عبد الكربم زهرات/ صوت العدالة

من المحتمل أن تحمل سنة 2020 العديد من المفاجآت على الصعيد العالمي، فقد يشهد العالم خلال هذه السنة العديد من الأزمات التي يمكن ان تؤدي إلى نشوب صراع عالمي على نطاق اوسع.

ومن المحتمل أن تندلع هذه الازمات في خمس بؤر توتر في العالم، والتي يمكن أن تؤدي إلى حرب عالمية ثالثة خلال السنة المقبلة، كما صرح بذلك الكاتب روبرت فارلاي.

البؤرة الاولى: إسرائيل وإيران
حيث أشار الكاتب إلى أنه إذا قررت إيران إعادة الشروع في برنامجها النووي أو مهاجمة السعودية فقد تجر إسرائيل للقيام بضربات واسعة ضد إيران مما سيهدد إمدادات النفط العالمية، وقد يغري الولايات المتحدة الأمريكية أو روسيا بالتدخل عسكريا بالمنطقة.

البؤرة الثانية: تركيا
إن العمليات التي تقوم بها تركيا بين الفينة والأخرى بالمناطق الحدودية السورية ضد الأكراد الذين تدعمهم الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى تصريحات الرئيس رجب طيب أرودغان المستفزة للولايات المتحدة الأمريكية تؤدي إلى تصاعد التوتر بين الدولتين، كل ذلك قد يؤدي إلى نشوب حرب قد تتحول إلى حرب عالمية.

البؤرة الثالثة: كشمير
إن الاضطرابات التي تعرفها كشمير قد تؤدي ببعض الجماعات الإرهابية في كل من الهند أو باكستان إلى ضرب مصالح إحدى الدولتين، مما قد يؤدي بالدولة المعتدى عليها إلى الرد العسكري وبالتالي إمكانية نشوب حرب بين الطرفين، هذه الحرب التي ستكون لها آثار دولية كارثية.

البؤرة الرابعة: شبه الجزيرة الكورية
إن التوترات الحاصلة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية من شأنها أن تأزم الاوضاع أكثر بين البلدين، فقد تضطر الولايات المتحدة الأمريكية إلى التدخل العسكري مما قد يؤدي إلى أزمة دولية قد تتطور بشكل كبير.

البؤرة الخامسة: بحر الصين الجنوبي
قد يؤدي التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين إلى القيام بمزيد من التصعيد الدبلوماسي والاقتصادي، ما قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية في مناطق جنوب أو شرق بحر الصين.

ويؤكد الكاتب روبرت فارلاي في نهاية مقاله أن احتمال اندلاع حرب عالمية في عام 2020 ضعيف، ومع ذلك فإن كل أزمة عالمية لها مسارها المنطقي الخاص وجميع الدول المذكورة قد تضطر بفعل الأحداث المعاصرة إلى التحرك مما قد يوفر الشرارة الأولى لحرب عالمية ثالثة.

مشاركة