الرئيسية أحداث المجتمع تقرير حول المائدة المستديرة المنظمة يوم الخميس 19/12/2019 حول (( الميزانية التشاركية كألية لممارسة الديمقراطية التشاركية ))

تقرير حول المائدة المستديرة المنظمة يوم الخميس 19/12/2019 حول (( الميزانية التشاركية كألية لممارسة الديمقراطية التشاركية ))

received 586421848808278.jpeg
كتبه كتب في 21 ديسمبر، 2019 - 9:43 صباحًا

صوت العدالة – متابعة
نظمت جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية بالخميسات النقاش العمومي حول الميزانية التشاركية كمدخل كألية لديمقراطية التشاركية ومن أجل تفعيل وتنزيل التشاورالعمومية إن هذا النقاش العمومي يأتي :
أولا : بعد سبع سنوات (2011/2019 ) على دسترة مشاركة المواطنات والمواطنين والمجتمع المدني في تدبير الشأن العام ورسم السياسات العمومية .
ثانيا : بعد أربع سنوات (2015/2019 ) على صدور القانون التنظيمي رقم 14/113 المتعلق بالجماعات الذي حدد كيفية تفعيل مضمون دسترة المشاركة
ثالثا : بعد 13 يوم على تنظيم الملتقى الوطني الأول للتشاور العمومي تحت شعار ( التشاور العمومي رهان الديمقراطي التشاركية )
رابعا : بعد سبعة أيام على تعيين اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي
في إطار هذا السياق العام ومن أجل إنخراط مجموع المشاركات والمشاركين المنتمين للتنظيمات المدنية والسياسية في هذه الدينامية الرامية إلى تقييم دسترة الديمقراطية التشاركية وتفعيل مضامينها على المستوى المحلي وبالخصوص ألية التشاور العمومي . والتي نعتبرها من الأسس المادية المساهمة في صياغة الملامح الكبرى للنمودج التنموي الجديد المبني مشاركة المواطنين والمواطنات والمجتمع المدني في تدبير الشأن العام المحلي . يأتي نظم جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية مائدة مستديرة حول (( الميزانية التشاركية كألية لممارسة الديمقراطية التشاركية )) يوم الخميس 19/12/2019 بمقر جمعية المحامون الشباب .
وبعد النقاش والتداول الديمقراطي بين ممثلي الجمعيات المحلية والتنظيمات السياسية وشبيباتها الذي إنصب حول ثلاثة محاور كبرى :
المحور الأول : ميلاد وبروز تجربة الميزانية التشاركية على المستوى الدولي
المحور الثاني : الميزانية التشاركية بالمغرب ( مرجعياتها الدستورية والقانونية أهدافها ومراحل تفعيلها )
المحول الثالث : البحث عن الإمكانيات المتوفرة والمتاحة لتفعيل الميزانية التشاركية على المستوى المحلي .
وكان بين اهم خلاصات هذه المائدة المستديرة :
1: إعتبار النقاش المحلي حول موضوع الميزانية التشاركية كالية للتشاور العمومي في إطار الديمقراطية التشاركية موضوع جديد وله راهنيته . كما تم التأكيد على ضرورة عقد لقاءات أخرى لفهم وإستيعاب الميزانية التشاركية ؟
2: إستمرار النقاش عبر كل الوسائل المتاحة من أجل صياغة مشروع دليل خاص بالميزانية التشاركية يتم توزيعه على جميع المشاركات والمشاركين وعلى المجالس المنتخبة .
3: الإعداد المادي لتوفير شروط زيارة لمدينة العرائش من أجل الوقوف على تجربتهم بخصوص الميزانية التشاركية
4: توجيه رسالة بإسم جميع المشاركين للمجالس المنتخبة محليا ، إقليميا وجهويا من أجل تفعيل الميزانية التشاركية
عن المكتب التنفيذي
الرئيس بلكصير نورالدين

مشاركة