الرئيسية أحداث المجتمع الأكاديمية الجهوية الدار البيضاء سطات تجتمع من أجل بلورة برنامج جهوي لتجويد خدمات الإطعام المدرسي.

الأكاديمية الجهوية الدار البيضاء سطات تجتمع من أجل بلورة برنامج جهوي لتجويد خدمات الإطعام المدرسي.

IMG 20191223 WA0024.jpg
كتبه كتب في 23 ديسمبر، 2019 - 4:06 مساءً


صوت العالة – عبدالنبي الطوسي

شهد مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات يوم الثلاثاء 17 دجنبر 2019، تنظيم لقاء حول إعداد برنامج جهوي لتجويد خدمات الإطعام المدرسي.
اللقاء عرف مشاركة رؤساء مصالح الشؤون الإدارية والمالية بالمديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية، ومفتشات ومفتشي المصالح المادية والمالية بالجهة، علاوة على قطاعات وزارية معنية ‘ وزارة الصحة، ووزارة الفلاحة، ومتدخلين وفاعلين آخرين.
في البداية ألقى السيد عزيز بويدية رئيس مصلحة الدعم الاجتماعي بالأكاديمية كلمة تأطيرية، أبرز فيها أهمية الاجتماع الذي يتوخى الخروج ببرنامج لتجويد خدمات الإطعام المدرسي، من خلال إشراك المتدخلين المعنيين بالموضوع ، متوقفا عند سياق تنظيم اللقاء الذي يندرج في إطار تنزيل برنامج العمل الملتزم به أمام صاحب الجلالة بتاريخ 17 شتنبر 2018 في مجال الدعم الاجتماعي، ويروم تجويد خدمات الأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية بالأسلاك التعليمية الثلاثة، باعتماد برامج تغذية تتلائم والفئات العمرية المستهدفة، وتراعي التوازنات الغذائية والمالية، من خلال تحسين الوجبات الغذائية كما وكيفا، كما يأتي تنظيم هذا اللقاء تنفيذا لمخرجات اللقاء الوطني الذي تم تنظيمه بمراكش في 19 يونيو 2019 في الموضوع.
إثر ذلك، قدم كل من السيد محمد الادريسي مفتش مكلف بتنسيق التفتيش التخصصي مجال المصالح المادية والمالية، والسيد رشيد ايدار مفتش المصالح المادية والمالية، عرضين متكاملين، تركز الأول حول إعداد برنامج جهوي لتجويد الإطعام المدرسي، في حين تمحور الثاني حول توفير الشروط الصحية والوقائية بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية.
وفي إطار المناقشة العامة، تدخل رئيس الخلية الطبية الجهوية بالأكاديمية، وممثلو وزارة الصحة، ووزارة الفلاحة، ومفتشات ومفتشو المصالح المادية والمالية بالجهة. مقدمين معطيات وملاحظات ومقترحات توجهت نحو إغناء عناصر العرضين، ليخلص الجميع إلى وضع مقترح برنامج أسبوعي للتغذية موجه للأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية بالأسلاك التعليمية الثلاث، مع احتساب الكلفة المالية التي تراعي القيمة الجديدة للمنح الدراسية، والسعرات الحرارية للوجبات الغذائية التي تستحضر بدورها الحاجات والخصوصيات العمرية والوضعية الصحية للمستفيدين.
تجدر الإشارة، إلى أن البرنامج الذي تم تسطيره، سيشرع في تنزيله محليا من خلال تقاسم مخرجات اللقاء مع مديرات ومديري المؤسسات التعليمية المعنية، ومسيري المصالح المادية والمالية، عبر تنظيم لقاءات يؤطرها مفتشو المصالح المادية والمالية على صعيد المديريات الإقليمية، وفي هذا الصدد، وضعت الأكاديمية رهن إشارة المديريات الإقليمية وجميع المتدخلين في موضوع الإطعام المدرسي عدة متكاملة، تتضمن طرائق الصرف، وأنماط التدبير، وأساليب تقييم الفعالية والنجاعة.

IMG 20191223 WA0023
مشاركة