الرئيسية أحداث المجتمع خديجة الزومي رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية تنتقد من طنجة التمثيلية الضعيفة للنساء داخل المشهد السياسي

خديجة الزومي رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية تنتقد من طنجة التمثيلية الضعيفة للنساء داخل المشهد السياسي

IMG 20191123 WA0022.jpg
كتبه كتب في 23 نوفمبر، 2019 - 3:06 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

أقرت خديجة الزومي رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية، خلال مداخلتها في اللقاء المنظم بطنجة، مساء يوم الجمعة 22 نونبر 2019، حول موضوع المشاركة السياسية للمرأة المغربية، بوجود اكراهات متعددة تعاني منها النساء داخل المملكة، المتجلية أساسا في الفكر الذكوري، مما جعل الوضعية السياسية للمرأة في المغرب متردية، إذ لولا الكوطا، لكان تواجدها داخل مجلس النواب والمستشارين ضعيفا جدا.
كما أكدت خديجة الزومي، على عدم وجود الجرأة لدى الأحزاب، لتمكين النساء سياسيا، إن على مستوى المكاتب التنفيذية أو السياسية، وكذا بالغرف البرلمانية والمجالس الجماعية.

مستحضرة كذلك عدم تواجد النساء بالشكل الكافي، في أجهزة الأحزاب التي عقدت مؤتمراتها مؤخرا، فلولا تدخل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والمنتديات والمعاهدات الدولية، الفارضة تواجد النساء، لما كانت هناك تمثيلية لهن.
كما سجلت خديجة الزومي، عدم تواجد النساء بالشكل الكافي في تركيبة الحكومة الحالية، وكذا في التعيينات في المناصب، مدللة على ذلك بهيمنة ستة من الرجال على مديريات المراكز الجهوية للاستثمار.
لتعبر في النهاية عن تجندها داخل منظمة المرأة الاستقلالية وحزب الميزان، للدفاع عن تمثيلية مستحقة للنساء المغربيات داخل المشهد السياسي الوطني.
للإشارة فقد عرف اللقاء حضور مجموعة من الفعاليات، من قبيل، نادية شادي عضو المكتب التنفيذي لمنظمة المرأة الاستقلالية، والمنسقة الجهوية لطنجة تطوان الحسيمة لنفس الإطار.أم كلثوم غبري كاتبة فرع مقاطعة السواني لمنظمة المراة الاستقلالية، حنان بومهراز كاتبة فرع منظمة المراة الاستقلالية بطنجة المدينة.

مشاركة