الرئيسية غير مصنف بيــان تـنديدي ضد الأساليب الترهيبية التي يمارسها ممثل السلطات المحلية في حق ذوي الحقوق المنتمين لجماعة كيش الأوداية لإجبارهم على التنازل عن حقوقهم

بيــان تـنديدي ضد الأساليب الترهيبية التي يمارسها ممثل السلطات المحلية في حق ذوي الحقوق المنتمين لجماعة كيش الأوداية لإجبارهم على التنازل عن حقوقهم

IMG 20191130 WA0102.jpg
كتبه كتب في 30 نوفمبر، 2019 - 11:39 صباحًا

بخصوص الأساليب الترهيبية، التي يمارسها ممثل السلطات المحلية في حق ذوي الحقوق المنتمين لجماعة كيش الأوداية لإجبارهم على التنازل عن حقوقهم

     يشتكي مجموعة من سكان كيش الأوداية بدوار غمرة واشياظمة حي البستان بالرباط، من جراء التصرفات غير القانونية واللامسؤولة الصادرة عن قائد الملحقة الإدارية رقم 13 بحي البستان الذي قام بتهديدهم وتلفيقهم تهم واهية، خلافا للحقيقة بعدما رفضوا التعويضات الهزيلة التي عرضت عليهم التي تتمثل في مبلغ ست مئة  درهم (600) للمتر المربع مقابل نزع أراضيهم حيث لجأ القائد إلى تقديم شكاية ضدهم لدى النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط بدعوى عرقلة إنجاز مشروع.

 وعليه فإننا في المركز المغربي لحقوق الإنسان إذ نعلن للرأي العام ما يلي،

تضامننا اللامشروط مع ذوي الحقوق بدوار غمرة واشياظمة حي البستان على إثر التهديدات التي تعرضوا لها من طرف قائد الملحقة الإدارية رقم 13 حي البستان بالرباط.

نجدد تأكيدنا على أن أراضي الكيش بضواحي الرباط هي في ملكية جماعة كيش الأوداية ذات الرسم العقاري عدد R/22747 ولا وصاية لوزارة الداخلية عليها كما هو منصوص عليه في المادة 16 من ظهير 1919 المتعلق بتنظيم الوصاية الإدارية على الجماعات وضبط تدبير الأملاك الجماعية وتفويتها. وبالتالي فقد متعها المشرع بالحماية القانونية اللازمة.

ندين وبشدة أسلوب التهديد والتضييق والتصرفات الاستفزازية الذي تلجأ إليه السلطات لإجبار ذوي الحقوق على التنازل عن حقوقهم المكفولة بالقانون.

نطالب المسؤولين بفتح حوار جاد ومسؤول مع ذوي الحقوق وذلك من أجل إيجاد حلول مرضية ومنصفة في التعويض عن أراضيهم تفعيلا لمضامين الخطابات الملكية السامية التي تحض على تحسين علاقة المواطن بالإدارة وتماشيا مع التوصيات الملكية النبيلة فيما يخص نزع الملكية ووفق المساطر القانونية المعمول بها.

المكتب الوطني للمركز المغربي لحقوق الإنسان

وحرر بالرباط بتاريخ 25 نونبر 2019

مشاركة