الرئيسية أخبار عالمية احتجاجات العراق تتواصل… ومقتل 3 متظاهرين في الناصرية

احتجاجات العراق تتواصل… ومقتل 3 متظاهرين في الناصرية

2019 11 24T071437Z 1498392859 RC2JHD9JVO4B RTRMADP 3 IRAQ PROTESTS.jpeg
كتبه كتب في 24 نوفمبر، 2019 - 10:30 صباحًا

صوت العدالة – وكالات

قالت مصادر بالشرطة العراقية ومصادر طبية إن قوات الأمن فتحت النار على محتجين في مدينة الناصرية، جنوب العراق، في ساعة متأخرة الليلة الماضية مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

وذكرت المصادر أن المحتجين تجمعوا عند ثلاثة جسور رئيسية في المدينة، واستخدمت قوات الأمن الذخيرة الحية وعبوات الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وأضافت المصادر أن أكثر من 50 آخرين أصيبوا في اشتباكات بالمدينة معظمهم بالرصاص الحي وعبوات الغاز المسيل للدموع.

إلى ذلك، تجددت الاحتجاجات في بغداد وتسع محافظات عراقية أخرى اليوم (الأحد) بعد ليلة صاخبة شهدت أعمال عنف واضطرابات. وذكر شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية، أن «المئات من المتظاهرين شرعوا بقطع الطرق الرئيسية منذ ساعات الصباح الأولى لمنع وصول العمال والموظفين وطلبة المدارس والجامعات إلى أماكن عملهم، وأضرم متظاهرون النار في الإطارات في محافظة البصرة».

وأضاف الشهود أن «شوارع بغداد والمحافظات التي تشهد احتجاجات شهدت انتشاراً لافتاً للقوات الأمنية والعسكرية وقوات مكافحة الإرهاب والشغب وغيرها، وذلك بعدما تداول متظاهرون دعوات على شبكات التواصل الاجتماعي للخروج في مظاهرات كبيرة اليوم».

وأوضح الشهود أن «حالات قطع الطرق والانتشار الكبير للقوات الأمنية أجبرت طلبة المدارس والجامعات والموظفين على العودة إلى منازلهم رغم محاولة القوات الأمنية تفريق المتظاهرين المنتشرين بإطلاق الغاز المسيل للدموع والهراوات».

وتهز الاحتجاجات بغداد وبعض مدن جنوب العراق، مطالبة بـ”إسقاط النظام” وإجراء إصلاحات واسعة، ويتهم المحتجون الطبقة السياسية بـ”الفساد” و”الفشل” في إدارة البلاد. وقتل نحو 350 شخصاً، غالبيتهم متظاهرون، منذ بدء موجة الاحتجاجات في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

وفي محافظة البصرة الجنوبية الغنية بالنفط، أشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن المحتجين عمدوا صباح اليوم، إلى قطع العديد من الطرق الرئيسية، ومنها الطريق المؤدي إلى ميناء أم قصر الذي يعد مرفقا حيويا لاستيراد المواد الغذائية والأدوية.

ومنذ بدء الاحتجاجات، تأثر العمل في هذا الميناء بشكل متكرر جراء قطع الطرق المؤدية إليه.

مشاركة