الرئيسية أحداث المجتمع تيفلت: الجلسة الأولى من دورة أكتوبر، جلسة الاجماع بامتياز

تيفلت: الجلسة الأولى من دورة أكتوبر، جلسة الاجماع بامتياز

IMG 6567 2.jpg
كتبه كتب في 2 أكتوبر، 2019 - 6:11 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام اسريفي / حليم السعيدي

IMG 6553

عقد المجلس الجماعي لتيفلت اليوم الأربعاء 2 اكتوبر الجاري الجلسة الأولى من الدورة العادية لشهر اكتوبر ، بحضور رئيس المجلس الجماعي السيد عبد الصمد عرشان والسلطة المحلية ممثلة في شخص باشا المدينة وتمثيلية عن المجتمع المدني بالمدينة والصحافة الوطنية والمحلية.

IMG 6568

وتضمنت الجلسة الأولى من دورة اكتوبر النقط التالية:

1- عقد اتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي لتيفلت والجامعة الملكية اكرة القدم تتعلق بمشروع إحداث واستغلال ملعب لممارسة كرة القدم بالجماعة.
2- حول توفير الولوجيات لذوي الاحتياجات الخاصة بالفضاءات العمومية بالمدينة.
3- حول الرسم المفروض على سغل الأملاك الجماعية العامة من لدن متعهدي الشبكات العامة للمواصلات.

IMG 6573

في بداية الجلسة ، قدم رئيس المجلس الجماعي ورقة تقنية عن البؤرامج التي تم إنجازها ما بين الدورتين،خاصة تلك المتعلقة بتأهيل الأماكن التي لم تشملها المرحلة الأولى، بالاضافة الى الفضاءات والمساحات الخضراء التي أعطت للمدينة جمالية خاصة، موضحا أن المجلس منكب على دراسة مجموعة من المشاريع الأخرى التي ستدعم فرص تنمية المدينة والمنطقة بشكل عام.

IMG 6552

وعرج بشكل سريع على أهم نقط الجلسة الأولى من الدورة، ليعطي الكلمة الى السيد حمادة الطوكي رئيس اللجنة المكلفة بشؤون المالية ولاميزانية والبرمجة ، الذي أكد في مستهل تدخله، أن الأمر يتعلق باتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي لتيفلت والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بمقتضاها سيتم إحداث ملعب وتجهيزه واستغلال ملعب لممارسة كرة القدم بفضاء الدالية، حيث ستتكلف الجماعة حسب مضمون الاتفاق بإنجاز المرافق الضرورية للملعب فيما ستتكلف الجامعة بإنجاز الدراسات الخاصة بهذا المشروع وتجهيز المرفق بالعشب الاصطناعي.

IMG 6605

وأضاف الطوكي في السياق ذاته، أن العملية تندرج في إطار تعزيز البنيات التحتية للمدينة تماشيا مع ما تعرفه من تأهيل ترابي على كل الأصعدة.

IMG 6595

وتفاعلا مع المداخلات حول موضوع الاتفاقية، رد رئيس المجلس السيد عبد الصمد عرشان حول الجهة التي ستسهر على تسيير الملعب، أن المجلس سيعمل على توفير مبنى خاص لحارس الملعب، سيسهر على الحفاظ على ممتلكات المرفق بشكل عام، مع اعتماد إدارة تسهر على السير العادي للملعب وتنظم برامج الفرق وكذا تسهر على تسطير برامج الفرق المحلية التي يمكنها استغلال الملعب.

IMG 6555

كما أكد رئيس المجلس الجماعي، ردا على سؤال حول ضرورة إحداث ملعب ثاني بجانب الملعب الرئيسي يخصص للتداريب، أن الملعب سيسلم للجماعة بعد انقضاء المدة التي حددها عقد الاتفاقية، والتي ستسهر بوسائلها الخاصة على تسييره وتدبير أموره،ولا نرى مانع حينها من إحداث ملعب بالجوار يخصص للتداريب ولما لا لإجراء مقابلات للفرق المحلية. مستخلصا في نهاية، ان المطلوب الآن هو المصادقة على الاتفاقية وإحداث الملعب حتى يتسنى للفرق المحلية اللعب في ظروف أحسن وتكوين فريق محلي يمثل المدينة أحسن تمثيل، ولما اللعب على الصعود للأقسام المتقدمة واللعب في البطولة الوطنية.

IMG 6554

مضيفا، أن شباب تيفلت، بالرغم من وجود ملاعب للقرب،يجد نفسه مضطرا للعب في أماكن أقل تأهيل، ما يجعلنا نفكر في إحداث فضاءات أخرى قريبة من الأحياء الآهلة بالسكان، خاصة قرب ثانوية وادي الذهب، حيث نسعى الى التنسيق مع ادارة القوات المسلحة الملكية لاستغلال عقارها الموجود بالقرب من الثانوية المذكورة قصد إحداث ملعب للقرب وفق مواصفات وطنية.

IMG 6562

وحول النقطة الثانية الخاصة بتوفير الولوجيات لذوي الاحتياجات الخاصة بالفضاءات العمومية للمدينة، والتي اقترحتها جمعية “بدائل”،قال رئيس المجلس الجماعي، أن هذه النقطة مهمة للغاية، حيث هناك فعلا تقصير في حق هذه الفئة التي تعاني كثيرا في محاولتها للولوج الى الفضاءات العمومية وحتى الى مؤسسات الدولة، ليعطي الكلمة الى رئيس اللجنة المكلفة بالمرافق العمومية والخدمات ، الذي ناب عنه نائب الرئيس محمد البنوري، الذي اعتبر أن الأمر يتعلق بتوفير الولوجيات لذوي الاحتياجات الخاصة بالفضاءات العمومية،مضيفا أنه نظرا لما تكتسيه هذه النقطة من أهمية بالغة لكونها تهم فئة من المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين وجب الاهتمام بهم والنهوض بأوضاعهم،ارتأت اللجنة تبني هذه النقطة والمصادقة عليها لما لها من آثار ايجابية على فئة عريضة من المجتمع.

IMG 6571

وصبت جل المداخلات حول ضرورة اعتماد مقاربة اجتماعية في هذه النقطة، وأن تشمل العملية حتى مؤسسات الدولة والفضاءات العمومية بما في ذلك المقاهي والنوادي وكل المرافق التي يمكن أن يلجها ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشدد رئيس المجلس على ضرورة تشكيل لجنة لتتبع أشغال هذه النقطة مع تبني التوصيات التي قدمتها الجمعية المقترحة،على أمل أن تشمل العملية كل مرافق المدينة بما في ذلك مؤسسة المجلس الجماعي نفسه.

IMG 6603

وبخصوص النقطة الثالثة،المتعلقة بالرسم المفروض على شغل الأملاك الجماعية العامة مؤقتا من لدن متعهدي الشبكات العامة للمواصلات، أكد رئيس اللجنة المكلفة بشؤون المالية والميزانية والبرمجة حمادة الطوكي، أنه مع توسع الشبكة العامة للمواصلات، تحتم على المجلس مراجعة المقتضيات المتعلقة بالرسم المفروض على شغل الأملاك للمواصلات مؤقتا،لذلك، اقترحت الوزارة إخضاع متعهدي الشبكات العامة للمواصلات المرخص لهم مجموعة من الأسعار تمت المصادقة عليها من قبل أعضاء اللجنة قصد ملاءمتها مع القرار الجبائي المعمول به.

IMG 6499

وتفاعلا مع الموضوع، قال رئيس المجلس الجماعي، أنه سبق وأن تم استصدار دورية في سنة 2006 تهم إدخال رسم إضافي داخل المداخيل يهم استخلاص هذا الرسم ، ولكن لم يتم تفعيلها، ليأتي اقتراح الوزارة هذا، الذي يلزم متعهدي الشبكات العامة للمواصلات المرخص لهم مجموعة من الأسعار، مقدما أمثلة عن ذلك: 1.5 درهما عن كل متر خطي في حالة استعملا سطح الأرض أو باطن الأرض من أجل تمرير خطوط الاتصالات والمنشآت المرتبطة بها، معتبرا أن هذا يدخل في سياق توفير موارد مالية للجماعة.

وقد صوت المجلس بالإجماع على النقط الثلاثة في الجلسة الأولى من دورة اكتوبر، في انتظار الجلسة الثانية التي ستعقد غدا الخميس 3 اكتوبر 2019 والخاصة بالأسئلة الكتابية.

IMG 6557

وفي نهاية الجلسة، طلب رئيس المجلس الجماعي السيد عبد الصمد عرشان من الأعضاء والحضور الدعاء بالشفاء العاجل لجلالة الملك الذي تعرض لالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد، طالبا من العلي القدير أن يمنّ على جلالته بالشفاء العاجل، وأن يوليه برحمته يا أرحم الراحمين”، مؤكدا أنه ومجلسه جنود مجندون وراء جلالته.

مشاركة