الرئيسية أحداث المجتمع شجار مالكة معهد أسكواف ومتدربة يكشف خروقات خطيرة

شجار مالكة معهد أسكواف ومتدربة يكشف خروقات خطيرة

IMG 20190913 WA0082.jpg
كتبه كتب في 13 سبتمبر، 2019 - 7:58 مساءً

تابعت جريدة صوت العدالة شجار عنيف بين مالكة معهد أسكواف للحلاقة والتجميل الخاص ومتدربة بالشارع العام أمام مقر بريد المغرب بالحي الإداري وسط مدينة آسفي.

وكشفت المعطيات الأولية أن سبب الشجار العنيف هو تماطل الإدارة في تسليم الدبلومات، والتحايل على القوانين الوزارية المعمول بها والاعتماد على أطر ليست بالكفاءة والقانونية المطلوبة.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى سنة 2014 حيث اتفقت مالكة معهد أسكواف للحلاقة والتجميل مع إحدى المتدربات بأن تمكنها من ديبلوم في وقت قياسي 6 أشهر دراسة مقابل واجب شهري 800 درهم، الشئ الذي يتنافى جملة وتفصيلا مع القانون المنظم للقطاع. ومنذ ذلك الحين إلى يومنا هذا لم تستفد المتدربة من الدبلوم، ومع إلحاح المستمر، طلبت منها مالكة المعهد التسجيل من جديد بالموسم الدراسي 2019 2020، وما كان إلا أن وافقت المتدربة التي لم تجد لها خيار أمام جشع المعهد (على حد تعبير المتدربة).

ومع الدخول المدرسي تفاجأت جلُ المتدربات بعدم كفاءة وقانونية الإطار الجديد المشرف عن التكاوين، الشيء الذي دفعهم للإحتجاج على مالكة المعهد والمطالبة بالتراجع عن قرار تعين الإطار الجديد واستبداله بإطار قانوني وكفئ، إلا أن الاحتجاج تطور إلى ملاسنات بين المديرة والمتدربات، وكردت فعل غير مسؤولة عمدت المديرة إلى طرد إحدى المتدربات المطالبات بحقهن ولحقت بها إلى الشارع العام وأنفجرت في وجهها بكلام نابي وامسكت بشعرها، لتتطور الأمور إلى (شوهة) بالشارع العام.

المتدربات توجهن إلى المندوبية الجهوية للتكوين المهني بآسفي للاحتجاج على الإطار الغير القانوني وعن التعامل الغير مسؤول لمالكة المعهد معهن، من جهته أكد المندوب الجهوي وبعد الإستماع إلى شكاية المحتجات أن الإطار الذي خصصت لهن إدارة المعهد هو ليس قانوني ولا يخضع لشروط المنظمة للقطاع وتوعد بفتح تحقيق في النازلة.

وبخصوص الشجار والفضيحة بالشارع العام، فقد توجهت كل من المتدربة ومالكة المعهد بعد التفرق بينها بالقوة إلى مصالح الشرطة القضائية بشكاية مفادها الضرب والجرح والسب والشتم.

السؤال الذي يطرح نفسه هل لأنه معهد خاص يمكن لمالكه طرد كل من احتج عن حقه….؟؟
من أعطى الحق لمالكة المعهد لتعنيف المتدربين بالشارع العام….؟؟
لماذا تأخر بث المندوب الجهوي للتكوين في هذا الملف، وعدم إيفاد لجنة للتحقيق في مايقع بالمعهد، هل هو تواطئ مع المعهد أم عجز أم تورط لمندوبية الوزارة الوصية…؟؟
بأي موجب حق تمادت إدارة المعهد في خرق القانون والاعتماد على مبدأ (دبلوم سريع) في مدة 6 أشهر في الوقت الذي لا يسمح بتسلم الدبلومات إلا للمتفوقون الذين درسوا 12 شهراً…؟؟؟

هي أسئلة وغيرها ننتظر من إدارة معهد أسكواف للحلاقة والتجميل التوضيح، وكذلك مندوبية الجهوية للتكوين المهني بآسفي .

مشاركة