الرئيسية أحداث المجتمع مراكش : البرلماني المهاجري تحليله لمضمون الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى 66 لثورة الملك و الشعب

مراكش : البرلماني المهاجري تحليله لمضمون الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى 66 لثورة الملك و الشعب

IMG 20190821 WA0099.jpg
كتبه كتب في 21 أغسطس، 2019 - 8:44 مساءً

محمد بنعبد الله

من خلال مشاركة و حضور طاقم جريدتنا صوت العدالة إلى مقر عمالة شيشاوة عشية يوم الثلاثاء 20 غشت 2019 للتغطية الإعلامية للخطاب الذي ألقاه العاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى ثورة الملك و الشعب و مواصلة أراء و ردود فعاليات المجتمع المدني و كذا الأعيان و ممثلي الأمة بالإقليم .
و في اتصال مباشر من عين المكان مع النائب البرلماني السيد هشام المهاجري عن حزب الأصالة و المعاصرة أفاد بخصوص تحليله لمضمون و فحوى الخطاب الملكي هو إشارة واضحة على أن صاحب الجلالة يتعاطى مع واقع ما يعيشه العالم القروي من معانات و قد أعطى خطة الطريق للحكومة قصد إيجاد حل ناجع لهذه المشاكل التي عمرت طويلا . و قد حان الأوان لانقاد العالم القروي مقارنة لما عرفته حاضرة المدن المغربية التي حظيت بقفزة نوعية بحيث أن هناك بنية تحتية و عليه أصبح اليوم أكثر من أي وقت مضى للانكباب لإيجاد حل لمعضلة هذه الفئة التي تقدر ب 40 في المائة مضيفا أن صاحب الجلالة متمسكا بالحديث النبوي الشريف عن ضرورة استغلال ما يجب استغلاله للحفاظ على ساكنة العالم القروي و توفير الشغل لها لضمان العيش الكريم . ولا يمكن أن نحول هذه الساكنة إلى المدن بل نستفيد من السياحة الجبلية و الصناعية التقليدية و الصناعة التحويلية .
فعلا هناك خلل عرفته بعض المدن الكبرى مثلا منطقة شيشاوة الفلاحية لا توجد بها صناعة تحويلية خلافا لما عرفته بعض المدن السياحية كمراكش و الدار البيضاء و عليه يجب التوزيع العادل للاستثمار سواء العمومي أو الخصوصي . مضيفا أن خارطة الطريق و بهذه الكفاءات المتوفرة لذى هذه الحكومة يصعب معها إيجاد حل . و يتمنى من التعديل الحكومي الجديد أن يأتي بوزراء آخرين يدركون أن استقرار الوطن مرتبط ب 40 في المائة ليس ب 60 في المائة من العالم الحضري .

مشاركة