الرئيسية أحداث المجتمع واقع واكراهات ممارسة القنص بجهة طنجة تطوان الحسيمة

واقع واكراهات ممارسة القنص بجهة طنجة تطوان الحسيمة

IMG 20190718 WA0157.jpg
كتبه كتب في 18 يوليو، 2019 - 7:43 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

أكد مشاركون في الملتقى الجهوي الثالث للقنص، المنظم نهاية الأسبوع المنصرم، بعاصمة البوغاز، من طرف جمعية ملتقى البحريين للقنص، بشراكة مع الفدرالية الاقلمية للقنص بالعرائش، على ضرورة إيجاد حلول عملية وواقعية للاكراهات التي يعيش على وقعها الممارسون، بمختلف اقأليم جهة طنجة تطوان الحسيمة.
بحيث استنكر المتدخلون، ظاهرة القنص العشوائي للطرائد، بمعظم اقاليم الشمال، لاسيما في فترة الليل، مما يؤثر سلبا على الثروة الحيوانية، بسبب ارتكاب جرائم في حقها، فيهددها بالانقراض. وكذا القنص المبكر لليمام عند توالدها.


مطالبين كذلك بإعادة النظر في الوثائق الممنوحة لممارسة القنص، عبر التعامل مع إطارات، وفق دفتر تحملات معين، تحدد فيه الشروط والواجبات، تكون في مصلحة الوحيش أولا، مع الأخذ بعين الاعتبار مصلحة الساكنة المحلية ومدى تأثرها من العملية. دون إغفالهم لوجوب تقليص المساحة المخصصة للقنص بمنطقة الشمال.
كما أفاد عبد الحفيظ الشراط المنسق الوطني لجمعية القنص بالمغرب، بإخراج القانون الأساسي للإطار، الذي يعد مكسبا كبيرا للمارسي القنص على المستوى الوطني والجهوي.
للإشارة قالملتقى سيره باقتدار كبير، عبد المنعم العسري منسق جهة طنجة تطوان للقنص، وعرف مداخلة كل من: سلوى الدمناتي ممثلة مجلس جهة الشمال، محمد المنصوري عن المندوبية السامية للمياه والغابات، ثم محمد الحبيب الباحث في ميدان القنص.

IMG 20190718 WA0156
مشاركة