الرئيسية أخبار عالمية واشنطن تأمر دبلوماسييها «غير الأساسيين» بمغادرة فنزويلا

واشنطن تأمر دبلوماسييها «غير الأساسيين» بمغادرة فنزويلا

US Embassy in Caracas. afp.jpg
كتبه كتب في 25 يناير، 2019 - 9:23 صباحًا
صوت العدالة – وكالات دولية
أصدرت الولايات المتّحدة يوم أمس (الخميس)، أمراً يقضي بمغادرة الموظفين “غير الأساسيّين” في بعثاتها الدبلوماسيّة في فنزويلا، وذلك بعد أن أمهل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الدبلوماسيين الأميركيين 72 ساعة لمغادرة بلاده. ولم تحدد الخارجية الأميركية عدد الدبلوماسيين الذين سيبقون في فنزويلا.

وفي “تنبيه أمني” نشره مكتب الأمن الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية الأميركية، طلبت إدارة الرئيس دونالد ترمب أيضاً من المواطنين الأميركيين المقيمين في فنزويلا أو المسافرين إليها بأن “يفكروا جدّياً” بمغادرة هذا البلد. وقالت وزارة الخارجية الأميركية، إن “حكومة الولايات المتّحدة قادرة فقط على توفير خدماتالطوارئ للمواطنين الأميركيين في فنزويلا بشكل محدود”.

ودعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو منظمة الدول الأميركية إلى الاعتراف بخوان غوايدو “رئيسا بالوكالة لفنزويلا”، على غرار ما فعلت الولايات المتحدة والعديد من الدول.

كما طلبت واشنطن أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً اليوم (السبت)، لمناقشة الوضع في فنزويلا، وذلك رغم معارضة روسيا لاجتماع يتناول شأناً “داخلياً” في فنزويلا ولا يشكل تهديداً للسلام والأمن الدوليين.

مشاركة