الرئيسية أخبار عالمية تقرير: فرنسا تقترح دمج «رينو» و«نيسان»

تقرير: فرنسا تقترح دمج «رينو» و«نيسان»

2019 01 15t181029z 511749428 rc1781281910 rtrmadp 3 nissan ghosn renault.jpg
كتبه كتب في 20 يناير، 2019 - 10:41 صباحًا

 

صوت العدالة – وكالات دولية

 

اقترحت الحكومة الفرنسية دمج شركتي «رينو إس إيه» الفرنسية و«نيسان موتور» اليابانية لصناعة السيارات، في خطوة قد تجعل الشركتين تحت قيادة شركة قابضة واحدة.وأفادت صحيفة «نيكي» اليابانية الاقتصادية اليوم (الأحد)، بأن وفداً يشمل مارتين فيل، مدير رينو المكلف من قبل الحكومة الفرنسية، التقى بمسؤولين يابانيين في طوكيو لمناقشة الخطط المتعلقة بالدمج. وأضافت أن «رينو» تريد تعيين الرئيس المقبل لـ«نيسان» بعد إلقاء القبض على رئيسها السابق كارلوس غصن.

وذكرت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء أن «نيسان» تفكر في إلغاء منصب رئيس الشركة في إطار جهودها لإعادة بناء حوكمة الشركة.

ويُتهم غصن بارتكاب مخالفات مالية من الممكن أن تصل عقوبتها للسجن لعقود. وقد جرى اتهامه بتعمد خُفّض راتبه من «نيسان» بواقع عشرات الملايين من الدولارات، بالإضافة إلى نقل خسائر تجارية للشركة. وقالت «نيسان» إن غصن أساء استخدام أموال الشركة، وقام بتعيين شقيقته في منصب مستشار.

وأشارت صحيفة «نيكي» إلى أن غصن كان يدرس إمكانية دمج الشركتين قبل اعتقاله. وقد تضرر التحالف بين «نيسان» و«رينو» منذ إلقاء القبض على غصن.

وقالت «بلومبيرغ» إن التوتر بين «نيسان» و«رينو» تصاعد على خلفية نفوذ كل منهما في مجلس إدارة الأخرى، إذ إن «رينو» تمتلك أسهماً تُقدّر بـ43 في المائة من «نيسان»، التي تمتلك بدورها 15 في المائة من الشركة الفرنسية.

مشاركة