الرئيسية تعليم هيئة التقييم الوطنية بالمجلس الأعلى للتعليم والتدريب والبحث العلمي واليونيسف في مجال الحق في التعليم

هيئة التقييم الوطنية بالمجلس الأعلى للتعليم والتدريب والبحث العلمي واليونيسف في مجال الحق في التعليم

IMG 20181116 WA0055.jpg
كتبه كتب في 16 نوفمبر، 2018 - 1:27 مساءً

الرباط ، الجمعة ، 16 نوفمبر ، 2018.

وقع مكتب التقييم الوطني بالمجلس الأعلى للتعليم والتدريب والبحث العلمي واليونيسف ، اليوم ، في مقر المجلس ، اتفاقية تعاون إطارية تهدف إلى تعزيز الحق في التعليم. التعليم لصالح الأطفال والشباب في المغرب.
IMG 20181116 WA0054

هذا الاتفاق الإطاري ، الذي تم توقيعه اليوم لمدة ثلاث سنوات (حتى 2021) بين السيدة رحمة بورقية ، مديرة هيئة التقييم الوطنية بالمجلس الأعلى للتعليم والتدريب والبحث والسيدة جيوفانا باربيريس ، ممثلة اليونيسف في المغرب ، هي جزء من الشراكة بين الهيئة الوطنية للتقييم واليونيسيف.
IMG 20181116 WA0058

يؤثر نطاق هذه الاتفاقية على عدة جوانب من تعزيز حقوق الطفل وتعزيز نظام التعليم والتدريب المغربي. ويشمل ذلك ، من بين أمور أخرى ، تطوير أدوات وطرق التقييم ، وإنتاج البيانات حول الموضوعات التي تدعو إليها الرؤية الاستراتيجية ، مثل الإنصاف والجودة ، وتعزيز تبادل الخبرات والمعرفة. الخبرات الدولية من خلال الندوات وورش العمل.

سيتم إجراء أعمال التقييم والحلقات الدراسية بشكل مشترك من قبل مكتب التقييم الوطني واليونيسف. وبالتالي ، ستعقد قريباً ندوة حول التعليم الجامع (أوائل عام 2019) ، وستكون فرصة إغلاق التقييم الذي أجري خلال عام 2018 حول هذا الموضوع. في عام 2019 ، سيتم تغطية مواضيع أخرى مثل وقت التدريس والعنف المدرسي.
IMG 20181116 WA0056

ستتم متابعة نتيجتين رئيسيتين بحلول نهاية عام 2019 كجزء من خطة العمل الأولى لهذه الاتفاقية. تهدف النتيجة الأولى ، المتعلقة بالإنصاف والوصول إلى المدرسة ، إلى تعزيز قدرة نظام التعليم على توسيع نطاق التعليم ليشمل الأطفال الأكثر ضعفاً. والثاني ، فيما يتعلق بالحوكمة المدرسية ، سيمكن النظام التعليمي من تعزيز قدرته على التنفيذ والرصد والعمل على المستوى المدرسي لتحسين الإنصاف.

وستشكل هذه النتائج ، التي تشكل أيضًا جزءًا من إطار عمل الأمم المتحدة للتعاون مع المغرب للفترة 2017-2021 ، مساهمة مباشرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، بما في ذلك الهدف الرابع المتعلق الوصول للجميع إلى نوعية التعليم على قدم المساواة وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة.

مشاركة