الرئيسية أخبار عالمية مصرع متظاهرة في مظاهرة ضدارتفاع ثمن البنزين بفرنسا

مصرع متظاهرة في مظاهرة ضدارتفاع ثمن البنزين بفرنسا

hIzgt
كتبه كتب في 17 نوفمبر، 2018 - 7:24 مساءً

 

صوت العدالة – وكالات

 

لقيت متظاهرة فرنسية مصرعها، بعدما صدمتها سيارة، وأصيب نحو 12 في حوادث منفصلة خلال الساعات الأولى من مظاهرات شعبية عبر فرنسا ضد ارتفاع أسعار البنزين والديزل، وخطط الحكومة لزيادة الضرائب على وقود المركبات.

المتظاهرة وحسب ما أشارت إليها تقارير صحفية متفرقة، كانت تشارك في حصار طريق، اليوم السبت، في سافوي واقتادت الشرطة السائقة إلى الحجز.

وأصيب شخص آخر بشدة في أراس بشمال فرنسا، وأكثر من 12 شخصا بجروح في حوادث أخرى.

وقال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستنر إنه جرى تنظيم نحو ألف مسيرة عبر البلاد، شارك فيها نحو 50 ألف متظاهر.

وتشهد فرنسا، اليوم السبت، موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد ضد رفع أسعار البنزين والديزل، وخطط الحكومة لزيادة الضرائب على وقود المركبات.

ودعت حركة احتجاجية، ليس لها على ما يبدو أي قيادة مركزية، إلى خروج متظاهرين يرتدون سترات صفراء إلى الشوارع.

كما تمت الدعوة عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى إقامة حواجز. ويتوقع المسؤولون قيام متظاهرين بعرقلة المرور على الطرق السريعة، من خلال قيادة السيارات ببطء على عدة حارات.

وذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أمس الجمعة، أنه على الرغم من أنه من المتوقع تنظيم 1500 حدث احتجاجي، لم يتم إخطار السلطات المحلية إلا بـ 100، وهو شرط قانوني في فرنسا.

وأبدت حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون ردود فعل متباينة.

فمن ناحية، أعلن رئيس الوزراء إدوارد فيليب عن إجراءات تحفيز لمساعدة سائقي السيارات، بما في ذلك منحة قيمتها أربعة آلاف يورو (4559 دولاراً) للأسر الأكثر فقراً لاستبدال سياراتهم القديمة بسيارات جديدة أقل استهلاكاً للوقود.

ولكن على الناحية الأخرى، حذر كاستنر من أن قوات الأمن ستتخذ إجراءات في أي مكان يعرقل فيه المتظاهرون حركة المرور.

واستبعد فيليب أيضاً أي تغيير لخطط الحكومة لزيادة الضرائب على الوقود بـ 4 سنت من اليورو للتر البنزين و7 سنت للديزل (السولار).

مشاركة