الرئيسية أخبار القضاء رزيق كويد يهاجم منتقدي القضاء، ويحث النيابة العامة بتطبيق القانون

رزيق كويد يهاجم منتقدي القضاء، ويحث النيابة العامة بتطبيق القانون

IMG 20181121 WA0013.jpg
كتبه كتب في 21 نوفمبر، 2018 - 6:55 مساءً

عبد السلام أكني _عبد الكبير الحراب/ صوت العدالة
أكد ناشط حقوقي مغربي أن الاتهامات التي توجه للجهاز القضائي بالمغرب حول عدم استقلاليته لا أساس لها، وأن القضاء مستقل وهي الحقيقة التي لا يحجبها غربال.
وأضاف رزيق كويد وهو ناشط حقوقي وطني ودولي في تصريح قوي لجريدة صوت العدالة، أن الجهاز القضائي قد عرف مؤخرا بعض التشنجات، وخاصة بعد تعرض “بنسامي” الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء للسب والشتم من طرف بعض الجهات.
واستغرب كويد الهجمات التي تطال الجهاز القضائي، رغم إنزال ترسانة من القوانين في استقلال القضاء، مضيفا أنه كلما استقل القضاء ونزلت قوانين واضحة في مصلحة المواطن كلما تعقدت الامور.
وأضاف أن القضاء لم يعد يخضع للوصاية التي كان يخضع لها قديما من طرف وزارة الداخلية في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، بحيث أنه في عهد الملك محمد السادس أصبح مستقلا، وخاصة بعد تعيين “عبد النبوي” على رأس جهاز النيابة العامة.
وتابع ذات المسؤول الحقوقي أن الواقع يفرض على البلد مبدأ المصالحة، مقترحا بديلا بتكوين لجنة تقصي نزيهة معترف بها للبحث في هذا الحراك بين القضاء الواقف واتهامات بعض الاجهزة الأخرى.
وشدد زريق على أن الاشخاص الذين يسبون القضاء والملك وغيرهما من الاجهزة التي تسير البلاد، إنما يفعلون ذلك للطعن في مؤسسات الدولة، مخاطبا إياهم أن المغاربة تربطهم علاقة قوية بالملك وبالوطن.

مشاركة