الرئيسية أحداث المجتمع خلق مشاريع مدرة للدخل لفائدة الساكنة الفقيرة بإقليم الفحص أجرة

خلق مشاريع مدرة للدخل لفائدة الساكنة الفقيرة بإقليم الفحص أجرة

received 217636662464971.jpeg
كتبه كتب في 13 نوفمبر، 2018 - 11:37 مساءً

 

 

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

 

تعيش ساكنة الفحص انجرة، على وقع التاثر الكبير بالمشاريع الكبرى المهيكلة المحدثة بالمنطقة، مما جعل العديد من الفعاليات، تطالب باعتماد مقاربة تشاركية ومدمجة، لفائدة ابناء الاقليم.
بحيث أخذت جمعية طنجة مبادرة، منذ تاسيسها عام 2013، على عاتقها، دعم خلق المشاريع المدرة للدخل، لصالح الساكنة المحتاجة، عبر التشغيل الذاتي، وانشاء تعاونيات ومقاولات صغيرة، في مجال الحلويات، الطبخ، الفندقة، الفلاحة، كتربية الدواجنوالابقار.
فقد وزعت يوم الثلاثاء 13 نونبر 2018، شيكات لحوالي ستين  مستفيد ومستفيدة من قروض، بعد اخضاعم لعملية التكوين، والمرافقة الى عين المكان، للتاكد من حقيقة الامر.
وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح عبد العزيز اقلعي رئيس جمعية طنجة مبادرة، بمكون الهدف الرئيسي من منح قروض شرف بدون ضمانات وفوائد. خلق فرص الشغل، باقليم الفحص انجرة، مع الحرص على المواكبة القبلية، والبعدية، لضمان نجاح العملية، لذلك يخضع المسفيدين المقبولين للتاطير، حول كيفية خلق تعاونية أوجمعيات أو مقاولات صغرى. فضلا عن عملية التتبع ما بين شهرين الى ستة اشهر. مفيدا بخلق حوالي ستين مشروعا مدرا للدخل في ظرف خمسة اشهر.
من جهته أوضح يحيى مدني، أمين مال جمعية طنجة مبادرة، برغبة العديد من الشركاء الأجانب، الممثلين لجمعيات ومنظمات ايطالية واسبانية، دعم المبادرة، المحدد ما بين عشرة الاف وثمانين الف درهم، لكل مشروع يجمع بين عائلة او اصدقاء. نظرا للضبط المحكم، في معالجة الملفات المعروضىة، بتنسيق مع مصالح ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، مما سيفتح المجال لتشغيل عدد مهم من السكنة الفقيرة.
واضاف يحيى مدني، بالتساهل في ارجاع المبالغ الممنوحة، بتقسيمها على واحد وعشرين شهرا، بعد الاعفاء في ثلاثة اشهر الاولى. لكي يتسنى لباقي الساكنة الاستفادة من المعلية.
وأشاد يحيى مدني بدور والي الجهة محمد اليعقوبي، في اعادة الروح للعملية المتوقفة لمدة ثلاث سنوات، لاسباب سياسية صرفة، لكن تم التغلب عليها، نظرا لاستهدافها لساكنة اقليم الفحص انجرة، المتاثرة بشكل كبير، من المشاريع الكبرى المهيكلة المحدثة به.

مشاركة