الرئيسية أحداث المجتمع جماعة اولاد فارس الحلة بسطات تكشف خروقات بمقطع طرقي وتراسل الجهات المعنية

جماعة اولاد فارس الحلة بسطات تكشف خروقات بمقطع طرقي وتراسل الجهات المعنية

IMG 20181126 WA0128.jpg
كتبه كتب في 26 نوفمبر، 2018 - 10:39 مساءً

 

صوت العدالة – عبد النبي الطاوسي

 

اثارت الطريق الرابطة بين جماعة البروح وجماعة اولاد فارس الحلة مرورا بدوار البراهمة تساؤل العديد من المسؤولين على راسهم جماعة اولاد فارس الحلة قيادة بني مسكين الشرقية داىرة البروج اقليم سطات التي راسلت عامل عمالة اقليم سطات ورئيس جهة الدار البيضاء سطات من خلال شكاية بخصوص تعبيد المسلك الطرقي مسافته ١٤ كلم يربط بين البروج ودوار الدوم عبر جماعة اولاد فارس الحلة، حيث ركزت الشكاية التي تتوفر الجريدة على نسخة منها’ انه بمجرد انتهاء اشغال التعبيد للمسلك المذكور ظهرت مجموعة من الحفر واقتلاع ” الزفت”، مما دفع بجماعة اولاد فارس الحلة المطالبة بالاطلاع على وضعية المسلك والتدخل لاصلاحه.
وتجدر الاشارة ان المشروع يدخل في اطار برنامج ‘مسالك’، الذي اعطت اشارته جهة البيضاء سطات وهو برنامج جهوي للنهوض بالمسالك القروية والذي يهدف إلى الانتقال من 47% إلى 90% من المسالك المجهزة في أفق سنة 2018.

كما ان هذا البرنامج يدخل في إطار التوجهات الملكية التي سطّرها الخطاب الملكي لصاحب الجلالة محمد السادس بتاريخ 30 يوليوز 2015 وتماشياً مع الاختصاصات الذاتية للجهة كما وردت في القانون التنظيمي 11.114 المتعلق بالجهات، وكذلك تطبيقاً لقرارات المجلس الجهوي للدار البيضاء-سطات.

و “يهدفُ برنامج ‘مسالك’ إلى تمكين السكان وزوار الدواوير والجماعات القروية من إستعمال مسالك مجهزة  تُسهل عملية النقل في ظروف مقبولة وذلك على مدار السنة.

ويُعدّ برنامج ‘مسالك’ رافعة رئيسية لدعم سكان القرى، وعاملاً لتشجيع خلق فرص العمل لهؤلاء السكان وضمان المكافحة الفعالة للفقر، ومواكباً للبرنامج الوطني لمكافحة الفوارق الترابية والاجتماعية في العالم القروي.

ويمكن الإشارة إلى أن جهة الدار البيضاء-سطات تضم حوالي 10.000 كلم من الطرق غير المصنّفة مرجعياً كمسارات عمومية منها 5000 كلم لا تزال غير مجهزة.
وفي نفس السياق فقد قام برلماني عن حزب العدالة والتنمية بسطات بزيارة الطريق الرابطة بين جماعة البروج وجماعة اولاد فارس الحلة مرورا بدوار البراهمة حيث تم الوقوف على الاختلالات التي لم يمر اكثر من شهر على انتهاء الاشغال بها، حيث قرر فريق العدالة والتنمية بمجلس جهة الدار البيضاء سطات القيام بالمتعين.

مشاركة