الرئيسية أحداث المجتمع تاوريرت:تقرير الجمعية المغربية لحقوق اﻻنسان حول اضراب عمال النظافة .

تاوريرت:تقرير الجمعية المغربية لحقوق اﻻنسان حول اضراب عمال النظافة .

IMG 20181124 WA0004.jpg
كتبه كتب في 24 نوفمبر، 2018 - 1:17 مساءً

.

 

مراسلة لفرع تاوريرت

 

على الرغم من وجود بعض المشاكل والخروقات التي تمس الحقوق الشغلية لعمال النظافة بشركة ” أوزون ” تاوريرت . مثل تلكـــؤ الشركة وتماطلها المستمر في أداء الأجور الشهرية للعمال ، في وقتها. وشروط العمل غير الانسانية وغير المنصفة التي يؤدي فيها هؤلاء العمال عملهم …. فإن أشغال النظافة بمدينة تاوريرت كانت مستمرة من دون توقف . الى أن أقدمت إدارة شركة ” أوزون” ، مع بداية شهر نونبر الحالي ، على الطرد التعسفي لأربعة عمال على خلفية انتمائهم النقابي .
و بعد انســداد أبواب الحوار بين نقابة ” الاتحاد المغربي للشغل ” ـ التي ينضوي العمال تحت لوائها ـ وإدارة الشركة ، وعدم التوصل الى أية تسوية ملائمة بخصوص هذا الطـــرد من العمل .
وجهت النقابة المذكورة يوم الثلاثاء 13 نونبر 2018 إشعارا بالدخول في : إضراب عن العمل مرفوق باعتصام ، لكل من :
ـــــ عامل عمالة إقليم تاوريرت
ـــــ باشا مدينة تاوريرت
ــــ المديرية الإقليمية للشغل بتاوريرت
حددت ـ بعد مهلة ـ انطلاق هذا الإضراب في يوم : الجمعة 16 نونبر 2018 .
وأما المطالب الأساسية التي رفعتها النقابة ، فتمحورت حول :
ـــــ العودة الفــــورية للمطرودين ، من دون قيد أو شرط

ـــــ المطالبة بإدارة محلية حقيقية كُفــأة قادرة على اتخاذ القرارات والتصرف .
ـــــ ضمان حق التأمين لعموم العمال والمستخدمين
ـــــ توفير وسائل العمل وتحسين شروطه
ـــــ الحق في التلقيح
وحول هذا الملف المطلبي ، أقيمت يوم الأربعاء 14 نونبر الجاري ؛ جلسة حوار بمقر عمالة إقليم تاوريرت. ترأسها قائد الاستعلامات العامة وبحضور باشا المدينة وممثلين عن :
ـــ المديرية الإقليمية للشغل
ــــ خلية متابعة التدبير المفوض بجماعة تاوريرت
ـــ مجلس الجماعة الترابية لتاوريرت
ــ شركة ” أوزون ”
ــ نقابة ” الاتحاد المغربي للشغل ”
وأثناء بداية أشغال جلسة الحوار هاته . تشبث المدير الجهوي بقرار طرد الشركة للعمال الأربعة . ورفض رفضا قاطعا عودتهم للعمل . الشيء الذي دفع الكاتب المحلي لنقابة الاتحاد المغربي للشغل ، الى اعلان انسحاب نقابته من هذا الحوار . واشترط استمرار النقابة في الحوار ب : عودة المطرودين لعملهم من دون قيد أو شرط .
هكذا انطلق الإضراب عن العمل مرفوقا باعتصام العمال أمام مرآب الشركة . وذلك منذ بداية يوم الجمعة 16 نونبر 2018 . ـــــ وبالمناسبة لاحظ أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن المرآب المذكور لا يتوفر على المواصفات والمعايير المعمول بها والشروط الدنيا

المطلوبة : كمرحاض / حمام / حجرة إيداع وتغيير الملابس …بالإضافة الى أن أرضيته ترابية غير معبدة ولا هي مفروشة بالإسمنت …. ـــ
وكـــرد على هذا الإضراب الذي كانت له انعكاسات خطيرة على نظافة المدينة . حيث بدأت ركامات المزابل تتسع في كل شارع ودرب .
أصدر المجلس الجماعي لتاوريرت ” بيـــان حقيقة ” . موجها إياه إلى الرأي العام المحلي والوطني . بتاريخ : 21 نونبر2018 .
ــ يشاطر فيه ــ كما قال ــ : ” عموم ساكنة المدينة تنديدها بهذه المظاهر المشينة والغريبة “ـ أي تراكم الأزبال والمخلفات المنزلية بالشوارع والأزقة.
ــ ويندد بما أسماه ” بعض الأصوات الشاذة التي حاولت الركوب على الإضراب واستغلاله لتصفية بعض الحسابات السياســــوية الفارغـــة ”:
ــ وموضحا أن ” التعاقد مع شركة ” أوزون ” تاوريرت تم في إطار التدبير المفوض لقطاع النظافة وفق المساطر المعمول بها وطبقا للقانون رقم 54.05 المتعلق بالتدبير المفوض للمرافق العامة ، وبموجب دفتر تحملات يحدد التزامات الأطراف المتعاقدة والمسؤولية القانونية لكليهما ” .
– وأن مجلسه راسل ” الشركة كتابة قصد ضمان استمرار تقديم الخدمة .مع مراسلة الجهات المعنية لحماية حريـــــــــة العمل “.
ــ وأنه سيلجأ الى القضاء لرد الاعتبار الى نفسه ردا على تصريحات سماها غير مسؤولة لبعض ” العناصر المنتسبة لليد العاملة المضربة”.
ومن جهتها حاولت إدارة الشركة الضغط على العمال لإنهاء الاضراب . وذلك عبر :
ـــــ التلويح بكونها سترفض تجديد العقدة مع المضربين .

ـــــ رفع شكاية قضائية ضد سبعة عمال أثناء الاضراب . بتهمة أنهم يعرقلون حرية العمل ــ كما جاء في بيان المجلس الجماعي ــ. وقدمت شاهدين في هذا الموضوع .
** ــ الشاهد الاول : اتضح أن اليوم الذي يدعي فيه أنه مُنِع من العمل، يصادف يوم كان في رخصة غياب من طرف الشركة . حيث كان بعيدا عن المدينة يتلقى العزاء بسبب وفاة أخ له.
** ــ الشاهد الثاني : التوقيت الذي يدعي فيه أنه تعرض لعراقل أثناء عمله هـــو توقيت خارج أصلا عن أوقات عمله المعتاد . وذلك بالرجوع الى لوائح العمل ” Liste de pointage ”.
الشيء الذي يدل على أن هذه الشكاية هي كيديـــة . لمحاولة فبركة تهم تتعلق ب ” عرقلة حريـــــــــة العمل ” التي يتكلم عنها الطرفين ، سواء المجلس الجماعي أو الشركة .
ـــــ قيام الشركة بإحضار عمال وآليات وشاحنات من خارج إقليم تاوريرت . وهذا وحده يكفي لدحض وتفنيد ” تهمة عرقلة حرية العمل ” . لكون أن هذه الشاحنات ” أجنبية ” ــ قادمة من فاس والنواحي ــ . ومرقمة بأرقام غير تلك المتعاقد حولها والمدرجة بالتسلسل في اللائحة بكناش التحملات الذي يعتد به المجلس الجماعي في كل مراقبة أو محاسبة للشركة .
ـــــ إرسال أعوان قضائيين الى منازل العمال المضربين وما ينتج عن ذلك من ترهيب للعائلات .
ـــــ الاتصال المباشر لمسؤولي الشركة بأسر العمال وتهديدهم بطرد أبنائهم من العمل .
وبينما الاضراب والاعتصام متواصلين ، تمت ليلة 21 نونبر 2018 عملية اعتقال عشرة عمال منهم . عُـنفوا بقوة من طرف

رجالات الشرطة والقوات المساعدة . ونقل على إثر هذا التدخل اثنين الى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي لتاوريرت .
وأسماء المعتقلين العشرة هي كالتالي :
01 ــ عبدالخالق الكطاف ” عضو المكتب النقابي ”
02 ــ هشام تشلايت ” عضو المكتب النقابي ”
03 ــ مصطفى جدي ” عضو المكتب النقابي ”
04 ــ أومارس عبدالله
05 أومارس محمد
06 ـ المهدي غلام
07 ــ منير بوعواد
08 ــ بلقاسم حديني
09 ــ عبدالصمد حماني
10 ــ حميد الحميدي
وبعد عملية الاستجواب وتحرير محاضر الشرطة . تم يوم الخميس 22 يونيو 2018 ، تقديمهم جميعا في حالة اعتقال و إحالتهم على أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بتاوريرت . بتهم تتعلق ب :
” حمل الغير عن التوقف الجماعي عن العمل والعصيــان وعرقلة حرية العمل والتجمهر غير المسلح ” .
وهي الجلسة التي أمر فيها وكيل الملك بالإفراج المؤقت على خمسة معتقلين ومثولهم في حالة سراح في الجلسة التي ستعقد يوم الاثنين القادم 26 نونبر 2018 .

والمعنيون هم الآتية أسماءهم : تشلايت هشام ــ أومارس عبدالله ـــ المهدي غلام ــ اومارس محمد و حماني عبدالصمد .
فيما قرر وكيل الملك الاحتفاظ ببقية الأسماء في حالة اعتقال وايداعهم في السجن المدني لتاوريرت .ومثولهم في حالة اعتقال بنفس جلسة الاثنين 26 نونبر 2018 .
وهم الأسماء التالية :
01 ــ عبدالخالق الكطــــاف
02 ــ مصطفى جـــدي
03 ــ منير بوعواد
04 ــ بلقاسم حديني
05 ــ حميد الحميدي
وفي إطار متابعته لهذا الملف العمالي الحقوقي . يهيب فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتاوريرت بجميع المحامين لمؤازرة هؤلاء المعتقلين . وبجميع النقابيين وكل الضمائر الحية للوقوف الى جانب الحقوق الشغلية لعمال النظافة الكادحين وكل الطبقة العاملة . من أجل تحصين حقها في الاجر العادل وتمكنها من كل حقوقها وعلى رأس ذلك حقها في الاحتجاج والتحرك لمواجهة كل الانتهاكات التي تمس حقوقها العادلة .كما يطالب المجلس الجهوي للحسابات بالتدخل من أجل افتحاص المالية العام المرصود لهكذا تدبير مفوض ، والوقوف على كل الاختلالات .

مشاركة