الرئيسية أحداث المجتمع الوضع البيئي بجماعة الحمام يهدد سلامة الجميع

الوضع البيئي بجماعة الحمام يهدد سلامة الجميع

IMG 20181122 WA0199 1.jpg
كتبه كتب في 22 نوفمبر، 2018 - 8:35 مساءً

هشام بوحرورة
مريرت، اقليم خنيفرة
هي ذي الطبيعة تدق نواقيس الخطر من منطقة عوام وكل محيط الشركة المنجمية تويسيت، مندرة بكارثة بيئية هي الاولى من نوعها ولم يسبق للمغرب ربما ان عاشها، باستثناء المناطق المقصوفة بالكيماوي اثناء العدوان الثلاثي على المقاومة بشمال المملكة.
IMG 20181122 WA0197
في حدثين متصلين زمنيا ومكنيا، عرفتهما منطقة ايت سي احمد واحمد تفصل بينهما مدة شهر على اكثر تقدير وبذات المنطقة، ولد حملان بتشوهات خلقية. ما اثار استغراب السكان الذين عزو الامر الى قوى فوق طبيعية، وسارعوا الى قتل الحملين ودفنهما؛ في حين الامر مرتبط بتلوث كيماوي بيئي بالمنطقة والمراعي المتاخمة لمناجم تويسيت.
اذ يمكن ان يكون مرجحا كسبب للظاهرة المواد الكيماوية التي تستعمل لغسل وفرز وتصفية المعادن، والتي تتسرب الى المياه سواء السطحية او الجوفية بالمنطقة؛ وجدير بالذكر ان المنطقة عرفت كذلك عدد من الظواهر المرتبطة بالموضوع، منها ميلاد طفلين بتشوهات خلقية خطيرة، وايضا ظاهرة وفاة الاجنة المتكررة سواء لذا البشر او الحيوان.
IMG 20181122 WA0199
فهل ستتدخل السلطات المعنية لدراسة المشكل والعمل على ايجاد حلول ناجعة للظاهرة، حفاظا على صحة الامهات وابناءهم وسلامة القطيع، ام ان مصلحة الشركة فوق كل اعتبار، ليبقى الوضع على ما هو عليه في انتظار الاسوء.

مشاركة