الرئيسية رياضة رقم قياسي جديد لسباق “ميموريال رحال على الطريق” في دورته الثامنة ومشاركة مكثفة فاقت التوقعات

رقم قياسي جديد لسباق “ميموريال رحال على الطريق” في دورته الثامنة ومشاركة مكثفة فاقت التوقعات

IMG 20180918 160124.jpg
كتبه كتب في 18 سبتمبر، 2018 - 4:59 مساءً

بقلم : عبد اللطيف متوكل
حقق العداء المغربي عبد الرحمان كاشير من جمعية “الجيش الملكي”، رقما قياسيا جديدا لسباق “ميموريال رحال الدولي على الطريق” (10 كلم) في دورته الثامنة، الذي تشرف على تنظيمه جمعية السباقات على الطريق والماراطون، مسجلا توقيتا قدره 27 دقيقة و50 ثانية.
و فاز كاشير بالمرتبة الأولى لهذا السباق، الذي جرت منافساته صباح يوم الأحد 16 شتتبر 2018، بمشاركة قياسية فاقت توقعات المنظمين، حيث تجاوزت 10 آلاف عداء وعداءة، من بينهم أسماء دولية مرموقة في السباقات على الطريق، إلى جانب أسماء مغربية وازنة وصاعدة، متبوعا بمواطنيه مصطفى العزيز بتوقيت قدره 27 د و53 ث، وفتحي عبد الناصر .

IMG 20180918 155127
وفي سباق الإناث فازت بالمرتبة الأولى العداءة رقية مقيم من عصبة كلميم لألعاب القوى مسجلة توقيتا قدره 33 د و33 ثانية.
أما المرتبة الثانية فكانت من نصيب العداءة سناء أشهبار ، فيما آلت المرتبة الثالثة للعداءة كلثوم بوعسرية.
وأعطيت إشارة انطلاق السباق، الذي يحظى برعاية المحتصن الرسمي “مجموعة رحال”، بالقرب من مسجد “الحسن الثاني”.
وأجمع المشاركون في الدورة الثامنة على أن السباق تميز بتنظيم محكم ورائع، على امتداد نقاط ومراحل المدار، الجذاب والمستجيب للمقاييس الدولية، مؤكدين على أن اللجنة المنظمة وفرت كل الوسائل والإمكانيات والمستلزمات، حتى يتمكن المشاركون من خوض السباق في ظروف سليمة ومشجعة وممتعة.

IMG 20180918 155058
من جهته، عبر الحاج عبد الواحد السولامي رحال رئيس جمعية الوطنية للسباقات على الطريق والماراطون في تصريح صحافي عقب اختتام هذه التظاهرة، عن ابتهاجه للأجواء التنظيمية التي مر فيها السباق، وشدد على أن سباق “ميموريال رحال على الطريق”، يشكل متنفسا رياضيا للشباب والشابات والساكنة للإقبال على ممارسة رياضة الجري، وحدثا رياضيا يهدف إلى تقوية وتطوير الحركة الرياضية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، وترسيخ الممارسة الرياضية كثقافة وسلوك من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على التربية على قيم المواطنة والتسامح والإخاء والتضامن، مبرزا في السياق ذاته أن السباق يعتبر فرصة مواتية لبروز المواهب الصاعدة، فضلا على أنه يتيح الفرصة للعدائين والعداءات المغاربة للاحتكاك بمتنافسين دوليين واكتساب الخبرة اللازمة في مسارهم الرياضي.

IMG 20180918 155109

وقال إن سباق “ميموريال رحال على الطريق”، يخطو بهدوء وثبات وتصميم نحو التطور والتميز، وتسجيل اسمه ضمن أرقى السباقات على الساحة الدولية، شأنه في ذلك شأن “الماراطون الأخضر” لأكادير، الذي يشكل واجهة رياضية وسياحية هامة لمنطقة سوس.
وتوجه الحاج عبد الواحد السولامي رحال في ختام تصريحه الصحافي، بالشكر والتقدير لكل الرعاة والمدعمين، وللسلطات المحلية على انخراطها الكبير في إنجاح الجانب التنظيمي للسباق.
يذكر أن الدورة الثامنة تميزت بمشاركة رمزية وتاريخية للفريق الوطني لكرة القدم لقصر القامة، الذي يستعد للمشاركة في “كوبا أمريكا” بالأرجنتين خلال شهر أكتوبر المقبل.
تبقى الإشارة إلى أن سباق “ميموريال رحال على الطريق” تم تصنيفه ضمن قائمة سباقات 10 كلم العشر الأوائل عالميا خلال سنة2017.
ويتميز السباق بخاصية فريدة من نوعها تتمثل في اعتماده لمبدأ المناصفة بين الذكور والإناث في عملية توزيع الجوائز المالية على العشرة الأوائل في كل سباق.

 

مشاركة